غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر حماس: زيارة مرتقبة إلى إيران ومؤشرات إيجابية لزيارة السنوار للقاهرة

شمس نيوز/بيروت

قال أسامة حمدان، مسؤول العلاقات الدولية في حركة "حماس"، إن وفد الحركة برئاسة السنوار الذي يزور القاهرة سيعود قريبًا، مشير إلى أن أجواء الزيارة إيجابية حتى الأن، فيما قد ينتج عنها تفاهمات بشأن قضايا تخص الجانبين.

وأكد حمدان، خلال تصريحات صحافية، أنه سيكون هناك زيارة لإيران قريبًا من وفد الحركة بقيادة إسماعيل هنية ضمن جولة تشمل دولًا أخرى لم يذكرها.

وعن مغادرة قيادات من الحركة للدوحة، شدد القيادي في الحركة، على أن الأمر مرتبط بترتيب البيت الداخلي للحركة في أعقاب الانتخابات، موضحًا أن المغادرة سبقت ما أعلن عن شروط وضعت لقطر من بينها ما هو مرتبط بعلاقتها بحماس.

وأشار حمدان، خلال حديثه، إلى أنه لا مانع لحركة "حماس" من المساهمة في تخفيف الضغط على قطر.

وفي السياق، قال مسؤول لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب المصري ووزير الخارجية السابق محمد العرابي، إن زيارة وفد حركة حماس للقاهرة تأتي استكمالا للقاءات السابقة التي عقدت بين الطرفين.

وأوضح العرابي في حديثه لـ"شمس نيوز"، أن أهمية الزيارة كونها تأتي في ظل التطورات الأخيرة بالمنطقة، خاصة بعدما أعلنت حماس عن " تعديل المسار وحرصها على عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول وشؤون الدولة المصرية خاصة"، حد قوله.

وأضاف، أن وثيقة "حماس" الجديدة والتي رحبت بها القاهرة ستساهم في تحسين العلاقات بين مصر وحماس، معرباً عن أمله أن تؤدي اللقاءات بين الطرفين إلى اتفاقيات إيجابية خاصة في ظل الأحداث المتسارعة بالمنطقة.

وأشار العربي إلى، أن حركة حماس لديها توجه لإعادة ترتيب علاقاتها في هذه الفترة، مضيفا:  "ومن المؤكد ما يجري بالمنطقة سيؤثر عليها من ناحية حليفها القطري، اعتقد هناك ترتيب للعلاقات والأوراق ومصر هي السند الأساسي للقضية الفلسطينية".

وحول سبب وجود شخصيات أمنية وعسكرية فلسطينية في وفد حماس، بين العرابي أن شمول الوفد على هذه الشخصيات له بعد أمني بخصوص ما يجري على الحدود مع قطاع غزة ومحاولات مصر ضبط حدودها، مستبعدا أن يتم مناقشة قضية جنود الاحتلال المختطفين في قطاع غزة.

وبخصوص مناقشة القضايا الفلسطينية الداخلية، أجاب المسؤول المصري، "طبعا يتم مناقشة الأمور السياسية الداخلية، وسيكون النقاش مفتوحا، والمسؤولون في مصر لديهم حرص شديد على إحياء ملف المصالحة الفلسطينية من جديد "، مستبعدا دعوة مسؤولين من حركة فتح والسلطة الفلسطينية للقاهرة في هذا الوقت.