غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر منظمة حقوقية بيريطانيا: ممارسات السلطة ضد قطاع غزة جرائم إنسانية

شمس نيوز /غزة

أكدت المنظمة العربية لحقوق الانسان في بريطانيا أن الممارسات التي تنتهجها سلطة رام الله بقيادة الرئيس محمود عباس ضد قطاع غزة على أنها غير اخلاقية وغير قانونية وتستهدف المواطنين المحاصرين.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته مساء اليوم الثلاثاء وصل الرسالة نت نسخة عنه، إن العقوبات الجماعية التي فرضت على قطاع غزة منذ 11 سنه وتشديدها مؤخرا تشكل خرقا فاضحا لقواعد القانون الدولي الإنساني وعلى وجه الخصوص اتفاقيات جنيف التي تحرم المس بحقوق المدنيين وتمنع استخدامهم كورقة ضغط لتحقيق أجندات سياسية.

وطالبت المنظمة المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق رسمي في الجرائم المرتكبة في قطاع غزة والناجمة عن الحصار المشدد من قبل اسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية والتي ترقى إلى جرائم حرب.

ووصفت في تقريرها الاجراءات العقابية  لسلطة رام الله  بالتلاعب بحياة الناس لتحقيق أجندات سياسية، موضحة أن ما تفعله يعتبر جرائم ضد الانسانية تتمثل بفرض عقوبات جماعية على سكان القطاع.

وحذرت المنظمة بأن قطاع غزة على شفى كارثة انسانية وصحية بسبب منع سلطة رام الله توريد  270 صنفاً من المستلزمات الطبية و 170 صنفاً لعلاج الأمراض الخطيرة ما جعلها تنفذ من مشافي القطاع، الأمر الذي يهدد حياة 6000 مريض سرطان منهم 480 طفلاً لا تتوافر جرعات العلاج الكيماوي اللازمة لهم.

وتطرق تقرير المنظمة إلى باقي الازمات التي تثقل على كاهل المواطنين في غزة ومن أبرزها أزمة الكهرباء واغلاق معبر رفح البري  وخصومات سلطة رام الله على رواتب موظفيها التي زادت عن 30 %.

وأكدت  أن قرار الحكومة "الاسرائيلية " بتخفيض إمدادات الكهرباء سيزيد من معاناة القطاع  بشكل خطير والذي أتى بطلب من السلطة الفلسطينية، بالتوازي مع معبر رفح الذي لم يفتح إلا 14 يوماً خلال العام الجاري-حسب المنظمة.