غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كيف يمكن تعزيز الأيض بالجسم ؟

شمس نيوز/ وكالات

ينبغي تنشيط عملية الأيض المعروفة باسم التمثيل الغذائي”، وذلك من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة بصفة خاصة، لكون العضلات هي أكبر عضو من أعضاء الأيض.

قال البروفيسور ماتياس فيبر، رئيس الجمعية الألمانية للغدد الصماء: "إن كل خلية بالجسم لها نظامها الخاص في عملية الأيض"، مشيراً إلى أن الأيض يحتاج إلى عمل لكي ينشط.

وأوضح فيبر، أنه يتم نقل المواد إلى الخلايا في الجسم، ويتم الاستفادة منها، ثم يتم تصريفها مرة أخرى، وبذلك يحدث في الجسم العديد من العمليات الكيميائية الحيوية.

في الوقت نفسه، فهناك عدو للأيض، ألا وهي الحمية الغذائية الصارمة، والتي تضر بعملية الأيض على المدى الطويل؛إذ أنها تضع الجسم في حالة طوارئ، ومن ثم تتراجع عملية الأيض.

من جانب أخر، قال البروفيسور إنجو فروبوزه، الأستاذ بالجامعة الألمانية لعلوم الرياضة بمدينة كولن: "إنه في المعتاد يتراوح معدل الأيض الأساسي من 1600 إلى 2500 سعرًا حراريًا"، والمنتفع بالطعام هو الذي يأكل بشكل جيد وفي نفس الوقت يظل نحيفا ولائقًا.

وينصح فروبوزه بالانتباه إلى أوقات اليوم؛ ففي الصباح يتم شحن الطاقة، أو بمعنى آخر تناول الدهون والكربوهيدرات، وفي الظهيرة يتم تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية، وفي المساء يتم تناول الأطعمة الغنية  بالبروتين. ولا يحتاج الجسم إلى الطاقة قبل النوم

وينصح فوربوزه بمنح عملية الأيض فترة راحة بين الوجبات؛ لذا يتعين أن يظل الجسم بدون طعام لمدة من 4 إلى 5 ساعات.

وبدورها، أشارت زيلكه ريستماير، عضو الجمعية الألمانية للتغذية، إلى أن تفاعل الجسم مع هذا يختلف من شخص لآخر، وأن العامل الحاسم في هذا هو توازن الطاقة.