قائمة الموقع

خبر فتح وحماس تتفقان على عودة أجهزة السلطة الى غزة

2014-09-25T14:02:44+03:00

شمس نيوز/القاهرة

توصلت حركتا فتح وحماس اليوم الخميس 25 سبتمبر/ ايلول في القاهرة إلى "اتفاق شامل" يتضمن عودة أجهزة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة.

وقال عضو وفد حركة فتح إلى المفاوضات جبريل الرجوب "توصلنا إلى اتفاق شامل حول عودة السلطة الفلسطينية" إلى قطاع غزة.

كما أكد عضو وفد حركة حماس موسى أبو مرزوق ذلك قائلا انه "تم التوصل إلى اتفاق".

 حيث أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد وعضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق، توصل الحركتين لاتفاق شامل حول إدارة حكومة التوافق الوطني لقطاع غزة كما توافقتا حول الكثير من البنود الخاصة باتفاق المصالحة الوطنية.

وقال الأحمد "إن الحركتين اتفقتا بشكل شامل أن تتولى حكومة الوفاق ادارة فعلية لقطاع غزة".

وتابع الأحمد في مؤتمر صحفي مشترك مع أبو مرزوق، إنه تم تشكيل لجنة لمتابعة كافة القضايا المتعلقة بملف المصالحة، فيما ستواصل اللجنة الادارية والقانونية التي شكلتها حكومة التوافق البحث في وضع الموظفين الذين عينتهم حماس خلال فترة سيطرتها على قطاع غزة.

وأضاف الأحمد " نأمل أن تتمكن حكومة التوافق من دفع رواتب كل الموظفين العموميين في غزة لأنهم فلسطينيون ولأن الحكومة لكل الفلسطينيين.

من جانبه، أكد أبو مرزوق، أن الطرفين اتفقا على مواصلة الاتصال سواء على صعيد اللجنة التي تم تشكيلها لمتابعة بعض البنود أو على صعيد الاتصالات بين اعضاء الوفدين لحل أي اشكال يعترض اي قضية. 

وعلى صعيد ملفي المعابر مع إسرائيل وإعادة إعمار القطاع، وافقت حركة (حماس) على أن يكون هذين الملفين من اختصاصات حكومة التوافق وتحت إشرافها.

أكد موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مساء الخميس , إن عملية إعادة إعمار  قطاع غزة ستبدأ مطلع الشهر القادم .

وكانت القاهرة شهدت انطلاق محادثات بين الحركتين بهدف تسوية خلافات هددت مصير حكومة الوفاق الوطني التي أدت اليمين القانونية في 2 يونيو/ حزيران الماضي.

ومن المفترض أن يسمح الاتفاق بتهيئة الأجواء لإنجاح مؤتمر المانحين لإعادة إعمار غزة المقرر عقده في 12 اكتوبر/ تشرين الأول المقبل في القاهرة.

اخبار ذات صلة