قائمة الموقع

خبر روحاني يلقي باللوم عن الإرهاب على "وكالات مخابرات معينة"

2014-09-25T17:04:17+03:00

شمس نيوز/نيوريورك

ألقى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، باللوم عن صعود التطرف العنيف على "دول معينة" وعلى وكالات مخابرات لم يحددها، وقال إن الأمر يرجع للمنطقة للتوصل إلى حل للمشكلة.

وقال روحاني في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس إن "وكالات مخابرات معينة وضعت السلاح في يد مجانين لا يستثنون أحداً الآن".

وأضاف أن "الحل الصحيح لهذه الورطة يأتي من داخل المنطقة وحل إقليمي مع دعم دولي وليس من خارج المنطقة".

وأعلن روحاني أن بلاده تؤكد على سلمية برنامجها النووي، وأنها ستعمل على تبديد أية مخاوف بشأن هذا البرنامج، مؤكداً أن لا مكان للسلاح النووي في إيران. وقال إن "جهات دولية ساهمت في عسكرة الأزمة السورية"، مؤكداً رفضه استخدام أي اسلحة كيميائية في سوريا.

ودعا روحاني الى "العمل على اجتثاث المجموعات الارهابية بالتوازي مع نزع السلاح الكيميائي"، لافتا الى انه "على الأسرة الدولية العمل لوقف نزيف الدماء في سوريا"، معرباً عن "ترحيب بلاده بانضمام دمشق لاتفاقية حظر أسلحة الدمار الشامل"، ومشيرا الى ان "المأساة الإنسانية في سوريا تمثل مثالا مؤلما لانتشار التطرف والعنف في منطقتنا".

واعتبر روحاني ان "الخطاب الذي يجعل الشمال هو محور العمل والجنوب الهامش هو حوار احادي على الصعيد الدولي"، معتبراً ان "استمرار عقلية الحرب الباردة والاستقطابات يعتبر عجزا". ولفت الى ان "التهديد باستخدام القوة يؤدي إلى تفاقم العنف في المنطقة"، مطالباً الأمم المتحدة "بتبني مشروع ضد الارهاب والتطرف في العالم".

اخبار ذات صلة