قائمة الموقع

خبر تأجيل الحكم النهائي على مبارك إلى 29 تشرين الثاني

2014-09-27T09:35:03+03:00

شمس نيوز/القاهرة

اعلنت محكمة جنايات القاهرة صباح اليوم السبت، انها قررت تأجيل النطق بالحكم على الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه في قضية قتل المتظاهرين اثناء ثورة كانون الثاني/ يناير 2011 التي ادت الى اطاحته، الى جلسة 29 من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وقال رئيس المحكمة المستشار محمود الرشيدي " قرار التأجيل جاء لاستكمال أوراق القضية وكتابة حيثيات الحكم .. انتهينا من 60% من حيثيات الحكم ولا يمكن أن أصدر الحكم إلا بعد الانتهاء منها كاملة"، واشار الى ان ملف محاكمة مبارك ونجليه ومساعديه يتضمن 160 ألف ورقة.

واضاف "كل متهم في القضية سيكتب له اسباب منفصلة فى الحكم الصادر فى حقه.. أسباب الحكم تضم ألفي ورقة فى القضية تم وضعها خلال 44 يوما".

وعبر رئيس المحكمة عن ثقته بأن الشعب المصري مطمئن للحكم وأسبابه.

وفيما اعتبرت بالسابقة؛ قامت محكمة جنايات القاهرة بعرض تقرير مصور حول الوثائق المتعلقة بمحاكمة مبارك في قضية قتل متظاهري ثورة يناير.

وفي غضون ذلك، اندلعت اشتباكات بين اهالي شهداء ثورة يناير وانصار مبارك، ما ادى لأحداث فوضى امام اكاديمية الشرطة

وقد سبق ان حكم على مبارك بالسجن مدى الحياة في هذه القضية في حزيران 2012 لكن محكمة النقض قررت الغاء الحكم واعادة محاكمته امام دائرة جديدة.

ويواجه مبارك الذي حكم مصر بقبضة من حديد ثلاثين عاما، اتهامات بالتواطؤ في قتل مئات المتظاهرين اثناء الثورة التي اطاحت به العام 2011.

وقد حكم عليه بالسجن مدى الحياة في حزيران 2012 في هذه القضية لكن جرى نقض الحكم في كانون الثاني 2013.

وكان مبارك (86 عاما) قد خاطب القضاء وهو جالس على كرسي متحرك بسبب صدور حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات في قضية فساد تعرف في مصر باسم "القصور الرئاسية" في ايار الماضي. وحكم على ولديه علاء وجمال بالسجن اربع سنوات في القضية نفسها.

وقال ان "حسني مبارك الذي يمثل امامكم لم يكن ليأمر ابدا بقتل المتظاهرين وإراقة دماء المصريين"، وهو ما كرره مرة اخرى. واضاف "لم أكن لآمر ابدا بقتل مصري واحد لاي ظروف او اسباب".

وتابع "لعل حديثي اليوم هو اخر ما اتحدث له (...) قبل ان ينتهي العمر ويحين الاجل واوارى في تراب مصر الطاهر"، وتابع "انني احمد الله مرتاح الضمير ان قضيته مدافعا عن مصر ومصالحها وابنائها حربا وسلاما".

ومبارك القائد السابق للقوات الجوية، حكم مصر بلا منازع لنحو 30 عاما منذ اغتيال الرئيس الراحل انور السادات عام 1981 احكم خلالها قبضته على هذا البلد، الذي يعد اكبر بلد عربي، الى ان اطاحت به انتفاضة شعبية في شباط 2011 في سياق ثورات الربيع العربي.

اخبار ذات صلة