غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "القارب" تحمل أزمة المهاجرين إلى الحمامات الدولي

شمس نيوز/تونس

تحاول المخرجة التونسية سيرين قنون أن توجه أنظار مهرجان الحمامات الدولي إلى معاناة وآلام المهاجرين غير الشرعيين، من خلال مشاركتها بمسرحية "شقف" أو "القارب".

وتقول قنوان، إن مسرحية الشقف لم تأتِ لتعيد تجسيد الواقع كما هو، لأن الفن مهما كان صادقًا، لن يكون أبلغ من مأساوية الواقع بأعداده المفزعة ومشاهده الفظيعة، إنما هي مسرحية تتحدث عن تلك الشخصيات الهاربة من الواقع المرير، ومن موت إلى موت آخر.

وافتتح مهرجان المدينة السياحية الشهيرة في تونس بعرض مسرحية "ثلاثين سنة مرت" للتونسي توفيق الجبالي في الثامن من يوليو/تموز.

ويقدم مهرجان الحمامات الدولي 40 عرضًا فنيًا يشمل الموسيقى والمسرح والسينما والرقص ستقدم في الدورة 53 لثاني أعرق حدث فني صيفي في تونس بعد مهرجان قرطاج الدولي.

وفي مسرحية الشقف، يقوم ممثلين من أربع جنسيات (البنين، سوريا، لبنان وتونس) بدور البطولة في هذه المسرحية التي تحاكي الواقع الذي يحمل في طياته معاناة ودوافع المهاجرين غير الشرعيين للمخاطرة بحياتهم لعبور المتوسط بغية الوصول إلى مرسى وحياة أفضل.

وعلى متن القارب، تتحدث الشخصيات فيما بينها عن حكاياها وعن الأسباب التي دفعتها للهجرة.

إلى جانب شقف يقدم مهرجان الحمامات رض "الحلفاوين" وعرض "حبوبة يرقص ويغني" للموسيقى الشعبية والعرض الموسيقي "جادو" للثنائي فائز علي فائز وتيت روبان.

وسيعرض المهرجان، أيضًا، مسرحيات منها "حديث أجيال" لفرقة الفنون المسرحية ومسرحية "حورية" لليلى طوبال ومسرحية "التالي" للسعد بنعبدالله.

وسيعرض خلال الدورة الجديدة فيلم "فاليريان ومدينة الألف كوكب" للمخرج الفرنسي لوك بيسون.