غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الكشف عن مخطط استيطاني لفصل القدس عن رام الله

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن مخطط إسرائيلي لإقامة حي استيطاني يشمل 1100 وحدة سكنية شمال شرق القدس المحتلة، من شانه أن يمنع إقامة تواصل جغرافي بين أحياء القدس الشرقية وبين الأطراف الجنوبية لرام الله.

ووفق المخطط الذي تعمل عليه وزارة الإسكات الإسرائيلية، فسيتم توسيع حدود البناء في القدس إلى الشرق، وتربط بين "نافيه يعكوف" ومستوطنة "غيفاع بنيامين" (مستوطنة "آدم") التي تقع شرق جدار الفصل.

ووصفت الصحيفة المخطط بأن له "أبعادًا استرايتيجية، وقالت إن الحي الاستيطاني الجديد سيصبح جزءًا من مستوطنة "غيفاع بنيامين"، والتي سيكون جزءاها على طرفي جدار الفصل العنصري.

في عام 2004، جرى مناقشة المخطط لكنه أسقط عن جدول أعمال الوزارة لمعارضة المستوطنين له. لكن مؤخرًا، بدأت وزارة الإسكان بالعمل مجددا على المخطط نفسه بعد سحب المستوطنين معارضتهم.

 ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن المخطط في "مراحل تخطيط متقدمة".

إلى ذلك، قال وزير الإسكان الإسرائيلي، يوآف غالانت "سنكون في كل مكان يمكن البناء فيها من أجل توفير الحلول للضائقة السكنية، وخاصة في محيط القدس".

وأضاف، أنه "في القدس هناك أهمية أمنية خاصة للتواصل الإسرائيلي من غوش عتسيون في الجنوب وحتى عطروت في الشمال، ومن معاليه أدوميم في الشرق وحتى غفعات زئيف في الغرب".

وقال رئيس اللجنة المحلية في المستوطنة، إن إقامة الحي الاستيطاني الجديد يعزز القدس، وتبقي المستوطنين في مواقعهم بدلا من الانتقال إلى "معاليه أدوميم" و"موديعين"، على حد قوله.