غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر علاج غزي من السرطان ينتهي بالكشف عن أسباب انتشار المرض في القطاع

شمس نيوز/ وكالات

أوصلت قصة فلسطيني مريض من سكان غزة، أسباب انتشار مرض السرطان في القطاع، بعد مدة قصيرة من لجوئه في ألمانيا، وفحص عينات من دمه وأنسجة جسمه، ليكتشف الأطباء وجود نسبة كبيرة من مركب "antimony trioxide" السام.

وأثارت هذه النسبة، فضول الأطباء الذين كانوا متابعين لتلك الحالة والذين أرادوا معرفة سبب زيادة تلك المادة عبر معرفة النمط الغذائي لذلك المريض، ليكتشفوا بأنه كان من مغرمي شرب العصائر المركزة وخصوصًا عصير الخروب منها.

وفي الخطوات، قام الأطباء الألمان بالبحث والإطلاع على آلية تصنيع العصائر المركزة التي تشتهر بها غزة دونًا عن كل دول العالم.

فوجدوا، أن مصانع العصائر المركزة وخصوصًا الخروب تقوم بتعبئة تلك العصائر وهي في درجة الغليان مباشرة في عبوات بلاستيكية، علمًا أن تلك العصائر تحتوي على نسبة تزيد عن 65% من السكر.

عندها أخبر الأطباء المريض، بأن شربه لتلك العصائر بشكل متكرر قد يكون السبب الأكيد لإصابته بمرض السرطان، وذلك لأسباب أكدتها دراسات وأبحاث علمية معروفة حول العالم أثبتت مخاطر وضع المواد السكرية الساخنة في العبوات البلاستيكية.

وإليكم أهم ثلاثة دراسات وأبحاث عالمية موثقة علميًا والتي تؤكد مخاطر وضع العصائر المركزة وهي ساخنة أثناء تصنيعها على صحة الانسان:

1- أثبت بحث من جامعة كوبنهاجن الدانماركية، بأن تعبئة العصائر المركزة والتي تحتوي على كمية عالية من السكر وحامض السيتريك وهي في حالة غليان داخل العبوات البلاستيكية يؤدي إلى ذوبان مركب "antimony trioxide" الموجود في البلاستيك المكون للعبوة والمصنّف كإحدى المركبات المسرطنة، في العصير.

ونشر العلماء نتائج هذا البحث في مجلة "Journal of Environmental Monitoring".

2- أكد الدكتور هاني الناظر، أستاذ الجلدية و رئيس المركز القومي للبحوث السابق، أن الخوف من البلاستيك يكمن في تعرضه للسخونة وللحرارة العالية، لأنها تؤدي إلى خروج مادة "الدايوكسين" الخطيرة المسرطنة من البلاستيك، وبالتالي اختلاطها بالطعام وهو ساخن، وهذا بالضبط ما يحدث خلال مرحلة تعبئة العصائر المركزة حيث يتم تعبئتها في العبوات البلاستيكية و هي في درجة حرارة الغليان.

3- تحدثت دراسة بأن تعبئة العصير وهو في حالة ساخنة بالعبوات البلاستيكية ينتج عنه تسرب مادة Bisphenol A وأكثر من 175 مادة أخرى من المواد البلاستيكية وذوبانها بالعصير، ويتفاوت خطر المواد المنبعثة من البلاستيك الساخن ما بين الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان أو الإصابة بالعقم وسرطان البروستاتا وخلل تكوين الأجنة، وفق ما أكدته دراسة تم نشرها في المجلة العلمية Environmental Health Perspectives، والتي قام بإجرائها باحثون من جامعة أوستن بالولايات المتحدة الأمريكية.

بالإضافة إلى مخاطر الأصباغ والمواد الحافظة الموجودة بهذا النوع من العصائر وحجم المخاطر التي تشكلها على جسم الانسان.

ونصح الأطباء بالتوقف عن تناول هذا النوع من العصائر كما نصحوا بإيقاف صناعتها لمخالفتها شروط السلامة الصحية.

وأوضحوا أن، على المواطنين في غزة التنبه لمخاطر تلك العصائر والتوقف عن تناولها فورًا لوقاية أنفسهم من السرطان.

وكانت قد ذكرت مصادر في وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، بأن عدد المصابين بمرض السرطان والمسجلين بالوزارة في القطاع يتجاوز 15 ألف شخص، أي ما يعني أن من بين كل 1000 مواطن يسكن غزة هناك 8 أشخاص مصاب بهذا المرض الخطير.

وأوضحت المصادر، أن في مجمع الشفاء الطبي يتم تشخيص ما يقارب من 80 الى 90 حالة جديدة شهريًا عدا الحالات التي يتم تشخيصها في غزة الأوروبي أو حالات الأطفال التي يتم تشخيصها في مستشفى عبد العزيز الرنتيسي.

نقلاً عن تحقيق لوكالة وطن 24