غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر قصة مصورة: حياة البادية في غزة .. بساطة العيش وإرث الأجداد

حياة البادية في غزة

شمس نيوز / خاص

حياة البدو في غزة

قد يختلف البدو في فلسطين في أماكن تجمعهم وفي بعض صفاتهم وسيماهم أحياناً, لكن ما يجمعهم هي طبيعة حياتهم وبساطة العيش وعاداتٌ وتقاليدٌ توارثوها عن أجدادهم, كل ذلك هو أغلى ما يملكه البدو ولا يرضوا بغيره او استبداله على مر السنين وتقدّم الأيام.

حياة البدو في غزة 

يعتمد البدو في أكثر الأحيان على التقائهم في تجمعات بدوية, في منازل متواضعة غالبا ما تكون من الصفيح ويتخذون من رعي الأغنام والجِمال وغيرها من الماشية والدواجن مهنة لهم يكتسبون من ورائها لقمة عيشهم وقوت يومهم.

B114.JPG 

البدوي لا يستطيع العيش إلا في رحاب المتسع من الأرض فمنها منبت زرعه وعليها وعلى خيراتها ترعى ماشيته, هو دوما غنيٌ بفقره سعيدٌ ببساطة حياته, يجتمع كل صباح مع أهله وأبنائه على رغيف الخبز وكأس الشاي على نار الفحم الهادئة, يستعد ليبدأ يومه ويتحضر لينطلق إلى عمله حيث يكون بعيدا عن مؤثرات المدن والتمدن.
 
حياة البدو في غزة


تجد أطفالهم يلعبون ويمرحون بما توفر لهم من حجارة أو أخشاب هي ألعابهم البسيطة كسائر حياتهم, تجعلهم يشعرون وكأنهم يملكون الدنيا كلها.

حياة البدو في غزة 

وكعادة البدو عند المغيب يجتمع الأهل والأصحاب في خيمة الضيافة يتبادلون أطراف الحديث ومن جديد يتجمعون حول ابريق القهوة العربية لتخفف بمذاقها الأصيل أثقال وهموم يوم آخر من أيام البدو المليئة بالمشقة وأتعاب العمل.
 
B118.JPG

يبقى أكثر ما يميز البدوي قناعته ورضاه بالحياة رغم ظروفها وطبيعتها القاسية, إلى جانب ما يمتلكه من صفات الكرم والنخوة والضيافة وذلك بعضاً من صفات البدوي الاصيل.

B117.JPG

B116.JPG
B115.JPG
B113.JPG
B112.JPG
B111.JPG
حياة البدو في غزة
حياة البدو في غزة
حياة البدو في غزة
حياة البدو في غزة

حياة البدو في غزة
حياة البدو في غزة

عدسة: محمود أبو حمدة
قصة: علي محمد