غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المرجعيات الدينية في القدس تدعو المصلين إلى دخول الأقصى

شمس نيوز/القدس المحتلة

وافقت المرجعيات الدينية في مدينة القدس، ظهر اليوم الخميس، على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، بعد رفع سلطات الاحتلال الإسرائيلي البوابات كافة التدابير التي كانت قد أقرتها على مداخله في 14 يوليو/تموز.

ودعت المرجعيات، في مسودة بيان، كل من يستطيع الوصول إلى المسجد الأقصى للدخول الجماعي إلى ساحات المسجد الأقصى المبارك.

وقالت لاحقًا، في بيان متلو: "سنصلي العصر في المسجد الأقصى، وسندخل من كل أبواب المسجد. وأي باب سيعترض الاحتلال على فتحه سنقف ضد ذلك".

وطالب البيان، بأن يدخل المصلون المسجد "مكبرين مهللين وألستنا تنهج بالدعاء إلى الله عز وجل أن يحفظ أقصانا وقدسنا وشعبنا بما يليق بمكانة المسجد الاقصى المبارك، ونفوت الفرصة على عدونا المتربص بنا".

ودعت المصلين إلى، "شد الرحال اليه في كل حين وخاصة صلاة الجمعة غدًا وفي كل جمعة".

ورفضت تحديد أعمار الداخلين إلى الأقصى، كما طالبت دائرة الأوقات والشئون الإسلامية بإغلاق كافة المساجد الجانبية في مدينة القدس.

وأكدت المرجعيات، أيضًا، أن دائرة الاوقاف الاسلامية هي المسؤول المباشر عن شؤون الأقصى وصاحبة الكلمة الأولى والأخيرة ولا يجوز أن تتدخل في شؤون مهامها.

كما ناشدت العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني باستمرار استخدام كل أوراق الضغط على الاحتلال لكبح جماحه.

وكان أغلق الاحتلال الأقصى في 14 من يوليو الجاري ومنع الصلاة فيه، ثم أعاد فتح الحرم جزئيًا بعد يومين، واشترط على المصلين الدخول عبر بوابات تفتيش إلكتروني أقامها، وهو ما رفضه الفلسطينيون بشدة.

ومنذ ذلك الحين، احتشد مئات الفلسطينيين نهارًا، والآلاف، مساءً، في منطقة باب الأسباط لأداء الصلوات وللتعبير عن رفضهم لانتهاكات الاحتلال بحق المسجد.

 وبدأت شرطة الاحتلال، الثلاثاء الماضي، إزالة البوابات الإلكترونية، ورغم ذلك استمر الفلسطينيون بالصلاة في الشوارع القريبة من الأقصى، وطالبوا بإزالة كافة التعديات التي جرت في المسجد وعودة الأمور إلى ما كانت عليه.