غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المالكي: لا نرغب في مواجهة الإدارة الأميركية

شمس نيوز/رام الله

 أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الاثنين، أن بلاده لا ترغب في أي مواجهة مع الإدارة الأميركية؛ على خلفية التوجه إلى مجلس الأمن لعرض مشروع قرار يحدد جدولاً زمنيًا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المالكي في مقابلة اذاعية: "أبلغنا الإدارة الأميركية أننا لا نرغب في أي مواجهة، فنحن ما نرغب به هو المطالبة بحقوقنا عبر المحافل الدولية".

وأضاف أن الجهود التي بذلت على مستوى المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود؛ بسبب استمرار إسرائيل في البناء الاستيطاني عبر تهويد مدينة القدس. وتابع: "وعليه نحن نريد التوجه إلى تلك المحافل الدولية على هذا الأساس هذا ما قلناه للإدارة الأميركية، إلا أن الإدارة الأميركية غير راغبة في تدويل هذا الموضوع وهي ترغب أن يبقى محصورًا في الإطار الثنائي مع إسرائيل والثلاثي الخاص بها فقط".

وقلّل المالكي من ردة الفعل الأميركية المنددة بخطاب عباس أمام الجمعية العامة في الأمم المتحدة الجمعة الماضي. وأردف: "كما تعلمون ما حدث هو تعقيب وحيد جاء على لسان الناطقة باسم الخارجية وهو من الواضح أنها كانت تعبر عن الموقف الأميركي الداعم والمساند والمدافع عن إسرائيل بغض النظر إذا كانت إسرائيل مذنبة أو غير مذنبة. هذا شيء طبيعي كنا نتوقعه من قبل الإدارة الأميركية على هذا المستوى ولا نعتقد أنه سيكون هناك أكثر من ذلك في هذا المجال من خلال التعليقات".

ورفض المالكي إعطاء موعد محدد لتقديم مشروع القرار الفلسطيني المتعلق بالمطالبة بوضع جدول زمني لإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية إلى مجلس الأمن الدولي.

وأشار إلى أنه لا يمكن تحديد موعد لمشروع القرار لأنه يمر بخطوات ويجب اعتماده عربيًا، وتعقبه عملية التشاور مع كافة المجموعات قبل أن يخضع لبعض التعديلات البسيطة على الصياغة بحيث تنسجم مع احتياجات تلك المجموعات وهو ما يتطلب وقتًا طويلاً.