غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر نبيل عمرو يسلم عباس مبادرة من خمس نقاط للخروج من المأزق الراهن

شمس نيوز/ رام الله

طرح عضو المجلس الوطني الفلسطيني والقيادي في حركة فتح، نبيل عمرو، اليوم الأحد، مبادرة سياسية تتضمن مجموعة من النقاط للخروج من الأزمة السياسية الراهنة التي يمر بها الوضع الفلسطيني.

وتتلخص المبادرة  التي وجهها عمرو، في رسالته، لرئيس  السلطة محمود عباس في خمس نقاط أساسية.

أولا: يقوم الرئيس محمود عباس بوصفه رئيس منظمة التحرير، بدعوة المجلس الوطني الفلسطيني للانعقاد بتاريخ محدد وقريب، ولنفترض بعد ثلاثة أشهر من الوقت الذي يعلن فيه القرار أما باسمه أو باسم اللجنة التنفيذية أو المجلس المركزي وأي من الصيغ الثلاثة يفي بالغرض.

ثانيا: ومع هذا القرار تتشكل لجنة وطنية عليا برئاسة رئيس المجلس الوطني، ومعه هيئة رئاسة المجلس، ومن تراه ضرورياً من أعضاء المجلس ورؤساء اللجان، للعمل على تأمين حضور جميع القوى السياسية الفلسطينية للدورة العادية العتيدة، وفق القواعد المعمول بها تقليديًا في تشكيل المجالس وكيفية مشاركة القوى.

ثالثا: يتولى المجلس بوصفه أعلى سلطة شرعية ومرجعية فلسطينية تشكيل لجنة وطنية تشارك فيها كل الأطياف السياسية والاجتماعية، لمعالجة ملف الانقسام ومغادرة الصيغة القديمة التي ثبت فشلها، صيغة الحوار الثنائي بين فتح وحماس.

رابعا: النصاب المعتمد لعقد المجلس هو النصاب القانوني حسب نص النظام، وفي حال مقاطعة بعض الفصائل وهذا غير مستحب بالقطع، الا ان كل فصيل لابد وان يتحمل تبعة قراراه وليس الشعب الفلسطيني بأسره.

خامسا: ومن أجل توفير مزيد من المصداقية والشرعية، يتولى المجلس الوطني بوصفه المرجعية الأعلى للسلطة الوطنية، مسؤولية تحديد موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية، والمصادقة على موعد تبادر به اللجنة التنفيذية او المجلس المركزي بهذا الخصوص، وتنبثق عن المجلس لجنة من بين أعضاءه تتولى العمل مع لجنة الانتخابات المركزية، لتأمين أفضل فرص النجاح للانتخابات، بمشاركة أوسع الفعاليات الوطنية إن لم تكن جميعًا.