غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الشيخ: لا وجود لمبادرة مصرية ومكتب الشئون المدنية مستمر بعمله

شمس نيوز/غزة

نفى عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، حسين الشيخ، وجود مبادرة جديدة طرحها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أخيرًا لإنهاء الانقسام الفلسطيني، مؤكدًا أن الجانب المصري دائمًا داعم لاتفاق القاهرة.

وقال الشيخ لوكالة "سوا"، اليوم الأحد، إن "ادعاء حماس أن هناك مبادرة مصرية جديدة ونحن نرفضها هو إدعاء باطل ولا يوجد مبادرات جديدة مطروحة لتنفيذ اتفاق القاهرة أو تعطي مؤشرات أن هناك اتفاق جديد أو رؤية جديدة لدى السيادة المصرية".

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر اليوم، عن مصادر قالت إن الرئيس السيسي طرح خلال زيارة رئيس السلطة محمود عباس للقاهرة الشهر الماضي، مبادرة لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وقالت الصحيفة، إن كلًا من رئيس السلطة محمود عباس وحركة حماس وافقا عليها، غير أن عباس طرح لاحقًا مبادرة بديلة رفضتها الحركة باعتبارها جديدة- قديمة.

وقال الشيخ، إن الاتصالات بين السلطة الفلسطينية والقيادة المصرية في مصر لم تنقطع في مواضيع عديدة منها موضوع قطاع غزة وموضوع المصالحة.

وأضاف الشيخ،" كنا دومًا ايجابيين في هذا الموضوع وإذا رأينا خطوة ايجابية واحدة من حماس سوف ترى منا عشر خطوات ايجابية الى الامام، لكن حتى الان لم نرى أي موقف فعلي جدي من حماس يدفع باتجاه انهاء الانقسام".

وزاد بالقول، إن السلطة الفلسطينية لم تتوقف عن مسؤولياتها تجاه قطاع غزة طيلة سنوات الانقسام، مستطردًا "نصرف تقريبًا مليار و500 مليون في السنة على القطاع، وهذا ليس تحميل جمائل لكن لا يمكن ان نبقى الممولين للانقسام".

 وفي موضوع آخر، أكد الشيخ أن السلطة أبلغت كل الأطراف الاقليمية والدولية قبل اتخاذ الاجراءات ضد قطاع غزة.
وقال:" لن نكون صراف آلي لهذا الانقسام".

كما نفى الشيخ وجود نية لإغلاق مكتب وزارة الشؤون المدنية في غزة، لكنه لفت إلى "عقبات كبيرة" في أداء مهام الشؤون المدنية في غزة سواء كان موضوع الصحة والتعليم وسفر المواطنين والطلبة وإدخال البضائع.