قائمة الموقع

خبر (بالصور) العاهل الأردني يصل رام الله في زيارة "مهمة"

2017-08-07T10:15:09+03:00

شمس نيوز/ رام الله

وصل العاهل الأردني الملك عبد الثاني، اليوم الاثنين، إلى مقر المقاطعة، في رام الله، على متن مروحية عسكرية أردنية.

وسيبحث رئيس السلطة محمود عباس مع العاهل الأردني، خلال اللقاء، الأوضاع الراهنة في الأرض الفلسطينية، في أعقاب الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة في المسجد الأقصى المبارك، وما جرى في القدس من توتر خلال الشهر المنصرم.

كما ويتناول اللقاء، آخر المستجدات السياسية والجهود المبذولة لدفع عملية السلام، والتنسيق الفلسطيني الأردني والجهد المشترك لمواجهة كل التحديات في المسار السياسي، والعلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها في شتى المجالات.

ويرى مراقبون، أن زيارة الملك عبدالله الثاني، ترمي إلى الرد على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي استقبل بحرارة حارساً أمنياً في السفارة الإسرائيلية في عمان قتل مواطنيْن أردنييْن.

وتكتسب زيارة الملك عبدالله رئيس السلطة محمود عباس أهمية كبيرة، خصوصاً أنها الأولى له منذ عام 2012، ولأنها تأتي بعد أزمة المسجد الأقصى المبارك والهبّة الشعبية التي أجبرت إسرائيل على التراجع عن إجراءاتها على مداخله، كما تأتي في ظل توتر شديد بين عمان وتل أبيب على خلفية حادث السفارة.

وكانت مكالمة هاتفية أجراها نتنياهو مع الحارس الأمني للسفارة زيف مويال وهو في طريق عودته من الأردن إلى إسرائيل، وسرّبها مكتبه، أثارت غضباً واسعاً في الأردن، واعتبرها الملك في تصريح علني "استفزازية".

وردّ الأردن برفض السماح بعودة السفيرة الإسرائيلية إلى عمان عينات شلاين قبل محاكمة علنية في إسرائيل للحارس القاتل.

كما تعرّضت العلاقات الفلسطينية- الأردنية الرسمية إلى فتور لافت أثناء أزمة الأقصى، إذ رأى الفلسطينيون أن الديبلوماسية الأردنية اتخذت مواقف أكثر ليونة إزاء الإجراءات الإسرائيلية.

وكشفت مصادر ديبلوماسية أردنية، أن الملك عبدالله لن يزور إسرائيل هذه المرة، وأن زيارته رام الله تأتي في إطار دعم الرئيس عباس في ضوء قطع الاتصالات مع إسرائيل، بما في ذلك التنسيق الأمني.


يتبع..

اخبار ذات صلة