غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أردوغان يلمّح لتغييرات واسعة بصفوف حزب العدالة والتنمية

شمس نيوز/أنقرة

شدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين، على وجوب إجراء تغييرات في عناصر حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه؛ بسبب وجود "حالة من الإرهاق" لدى بعض أعضاء الحزب.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في اجتماع للمجلس الاستشاري للحزب، عقد بولاية ريزة شمالي البلاد.

وأوضح أردوغان أنّ "على الحزب أن يستغل مؤتمره العام القادم من أجل تجديد كوادره، وذلك من منطلق مواصلة مسيرته مع القادرين على تلبية تطلعات الشعب".

وتابع أردوغان في هذا السياق قائلاً: "علينا أن لا ننسى أنّ البلاد تمر بمرحلة تشبه إلى حد كبير فترة الاستقلال، فلا نستطيع أن نتهاون أو نستكين، بل علينا بذل المزيد من الجهد لمكافحة من يكيدون لتركيا وشعبها".

وأردف أردوغان قائلاً: "نكافح ثلاث منظمات إرهابية في آن واحد؛ (داعش) و(بي كا كا) و(غولن)، ومهمتنا ليست سهلة؛ لذا علينا أن نتكاتف مع شعبنا ونستمد قوتنا من الله أولاً ومن الشعب ثانياً، لنواصل مكافحة كل من يستهدف أمننا واستقرارنا".

وأوضح الرئيس التركي أنّ الشعب يطلب من الحزب مواصلة مسيرة النهضة والتنمية التي بدأها قبل 15 عاماً، وعليه بذل المزيد من الجهد، لتحقيق الأهداف المنشودة لعام 2023.

يذكر أن أردوغان عاد مطلع مايو الماضي إلى صفوف حزب العدالة والتنمية الحاكم رسمياً، بعد استقالته منذ أكثر من ثلاث سنوات (لم يكن يسمح للرئيس بالانتماء لحزب)، في أول التغييرات الكبرى بعد الفوز بالاستفتاء على التعديلات الدستورية.

حيث فاز معسكر "نعم" في 16 نيسان الماضي، بفارق بسيط في استفتاء على تعديلات دستورية واسعة، نقلت تركيا إلى نظام رئاسي؛ وهو ما سمح للرئيس بالعودة لصفوف حزبه، قبل أن يُنتخب مجدداً رئيساً للحزب.

وتسعى تركيا لتحقيق سلسلة من الأهداف بحلول العام 2023 الذي يوافق الذكرى المئوية الأولى لإعلان الجمهورية؛ ومن أبرزها الدخول في مصاف أكبر 10 قوى اقتصادية على مستوى العالم، ووضعت لهذا الغرض رؤية سياسية واقتصادية تشمل عدة خطط؛ لبلوغ الناتج القومي تريليوني دولار في هذا التاريخ.