غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

قال لممثلة بلاده فيها: المنظمة لن تكون مهمة في السنوات الـ4 المقبلة

خبر تسريبات جديدة للسفير الإماراتي في واشنطن

شمس نيوز/ وكالات

نشرت مجلة"نيوزويك"، تسريبًا جديدًا، من محتوى البريد الالكتروني للسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، المعروف باستعمال المال السياسي لشراء الولاءات

وجاء في التسريب، أن السفير قال للمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة إن المنظمة العالمية لن تكون مهمة جدا في السنوات الأربع المقبلة، في إشارة واضحة إلى انتخاب الرئيس دونالد ترامب.

وفي رسالة إلكترونية مؤرخة في 19 كانون الثاني/ يناير الماضي أرسلت نسيبة تحليلا بشأن المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة نكي هيلي إلى مسؤولين حكوميين إماراتيين كبار، بمن فيهم وزير الخارجية عبد الله بن زايد آل نهيان، ووزير الشؤون الخارجية للإمارات أنور قرقاش، لكن الرسالة لم تشمل يوسف العتيبة، وأعادت نسيبة إرسالها له قائلة "أدركت أنني نسيت إدراج الشخص الأهم".

وتقول نيوزويك، إن العتيبة رد على نسيبة قائلا "لا تقلقي، لن تكون الأمم المتحدة مهمة جدا في السنوات الأربع المقبلة". وأرفق ذلك برمز تعبيري مبتسم، فردت نسيبه بوجه مبتسم قائلة "أستطيع الاسترخاء إذاً، بينما تقوم أنت بالعمل الشاق".

وتقول المجلة، إن استخدام الرموز التعبيرية يوحي بأن الرسائل تبودلت وديا بعيدا عن الرسمية. وقد رفض العتيبة ونسيبة التعليق على الأمر.

وسبق أن تم تداول آراء العتيبة الخاصة بشأن ترامب على نطاق واسع، فقد أظهرت رسائل البريد الإلكتروني المسربة في حزيران/ يونيو الماضي أن العتيبة كان قد انتقد ترامب أمام مسؤولين في إدارة أوباما العام الماضي.

وقال دبلوماسي رفيع المستوى في الأمم المتحدة – طلب عدم ذكر اسمه- "إنها ليست المرة الأولى التي يعتبر فيها أشخاص الأمم المتحدة غير مجدية، ولكننا ما زلنا على درجة كبيرة من الأهمية والدبلوماسية العالمية المتعددة الأطراف".

ومن شأن هذه التصريحات أن تعزز مخاوف الهيئات الحقوقية من أن عقيدة ترامب بشأن "أمريكا أولا" ستضعف من الدعم للأمم المتحدة، وتمكن حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط من مصادرة عنصر المحاسبة والمساءلة على الصعيد العالمي في المدى القصير على الأقل.

وكانت تسريبات سابقة للعتيبة كشفت تورطه في تأليب وسائل إعلام وكتاب ضد قطر، وكذا تأليب الإدارة الأمريكية لنقل قاعدة العديد الأمريكية من قطر.