قائمة الموقع

خبر في أول جولاته للمنطقة.. غوتيريش يزور غزة نهاية الشهر الجاري

2017-08-09T06:29:22+03:00

شمس نيوز/غزة

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، أمس الثلاثاء، إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش سيزور قطاع غزة في الثلاثين من أغسطس / آب الجاري؛ للوقوف الأوضاع الإنسانية هناك.

وقال منصور، إن الهدف من الزيارة هو الاطلاع على "الأوضاع الإنسانية المزرية التي يعيشها الفلسطينيون نتيجة للحصار الإسرائيلي".

ومن المقرر، أن يقوم الأمين العام أيضًا خلال ذلك اليوم بزيارة رام الله والاجتماع برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وقيادات المجتمع المدني الفلسطيني إضافة إلى زيارة متحف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وأوضح منصور، أن "الأمين العام سيقوم أيام 28 و29 و30 من الشهر الجاري بزيارة إلى المنطقة ويعتزم أن يقضي يوما كاملا في رام الله خلال تلك الزيارة التي ستشمل أيضًا قطاع غزة للاطلاع بنفسه على الأوضاع التي يعيش فيها الفلسطينيون في القطاع".

وزاد قائلًا: "الأمين العام سوف يؤكد خلال زيارته أنه لا توجد (خطة باء) وأن الحل هو من خلال إقامة دولة فلسطينية".

كما دعا السفير منصور إلى، ضرورة التزام الأمين العام للأمم المتحدة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334، وأن تقوم الأمانة العام للأمم المتحدة بتقديم "تقرير مكتوب وليس شفهيًا" إلى أعضاء المجلس بشأن مدى التزام إسرائيل بتنفيذ بنود هذا القرار.

وفي 23 ديسمبر / كانون الأول الماضي، صادق مجلس الأمن الدولي على قرار يطالب إسرائيل بأن توقف فورًا وعلى نحو كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها شرقي القدس.

وفي أعقاب ذلك، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفضه للقرار، وطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم إلى أعضاء المجلس تقريرًا شهريًا مكتوبًا بشأن التزام إسرائيل ببنود القرار، وهو الأمر الذي لم تفعله الأمانة العامة حتى اليوم، واكتفت بتقديم تقرير شفهي فحسب.

اخبار ذات صلة