غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "النكبة" في الكتابة التاريخية من منظور هيستوريوغرافي

شمس نيوز/وكالات

يطرح "المؤتمر السنوي الخامس للدراسات التاريخية" الذي ينظّمه "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت يومي 20 و21 نيسان/ إبريل المقبل، جملة تساؤلات مهمة حول الكيفية التي عالج من خلالها المؤرخون العرب النكبة الفلسطينية على مختلف مستوياتها؟ ويشمل هذا التوجّه الأبحاث الناقدة للكتابة الأكاديمية الغربية والإسرائيلية.

وأشارت لجنة المؤتمر في بيانها إلى، أنه في العام المقبل، يكون قد انقضى سبعون عاماً على النكبة الفلسطينية، وهي حقبة مديدة تغيّرت وتطوّرت خلالها قضايا ومراحل عديدة في فلسطين، وتبدّلت أحوال العالم العربي أيما تبدّل، بما يسمح بتحقيب تلك الحقبة أو تزمينها في مراحل متعدّدة.

ولفت إلى، أن المؤتمر الذي ينعقد تحت عنوان "النكبة وقضية فلسطين في الكتابة التاريخية العربية"، يرى أن ضعف الأرشيف العربي أو عدم القدرة على الوصول إليه لا يُعفي من كتابة التاريخ الذي تُبيّن اتجاهات التاريخ الجديد إمكاناته بحكم أن المصادر التاريخية مكتوبة حتى في ضعف الأرشيف.

لقد علم التاريخ مسألة أنه لا تاريخ من دون أرشيف، لكن الأمر هنا لا يتعلّق بمسألة التجاوز فحسب، بل يتعلق أيضاً بوجود أرشيف عربي مغلق".

يأتي ذلك في الوقت الذي صدرت فيه روايات أكاديمية رسمية صهيونية تعبّر من من خلف طلائها الأكاديمي عن سردية صهيونية رسمية، بحسب اللجنة التي توّضح أنه "ليس هناك أية رواية أكاديمية عربية أو فلسطينية رسمية أو غير رسمية للنكبة، وبينما غدا الوصول إلى الأرشيف متاحاً، فلأن الأرشيف العربي المرتبط بالنكبة ما يزال مقيّداً وشبه محظور، أما معظم الأرشيف الإسرائيلي فبات مفتوحاً.

وتضيف أن "مركز اهتمام المؤتمر هو هذه الكتابات من منظور هيستوريوغرافي بالمعنيين الخاص والعام لتأريخ النكبة في الكتابات التاريخية العربية، أي المعنى المنهجي والمعنى المعرفي"، حيث يناقش مصادر كتابة تاريخ النكبة (الأرشيف، والتقارير، والشهادات، واليوميات، والمقابلات والتاريخ الشفوي، والدراسات السابقة..) وتحديد ما ينقصها وما لم ترجع إليه.