غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر العام الدراسي يبدأ الأربعاء رغم تسريح قرابة 5 آلاف موظف قسراً

شمس نيوز/ غزة

أكد رئيس قطاع التعليم والثقافة في اللجنة الإدارية لغزة، كمال أبو عون، على أن وزارته ملتزمة ببدء العام الدراسي الجديد 2017-2018، في الموعد المحدد يوم الأربعاء المقبل الموافق 23-8-2017.

وقال أبو عون خلال مؤتمر صحافي، عقده بمدرسة الشجاعية الأساسية شرق مدينة غزة صباح اليوم، إن العام الدراسي سيبدأ رغم كل الاحتمالات الصعبة المتمثلة بالتسريح القصري للمعلمين الذين هم على رأس عملهم، وعددهم 5419 معلمًا وموظفاً في سلك التربية والتعليم بمحافظات قطاع غزة.

وأوضح أبو عون، أن العام الدراسي الجديد سيشهد تطورًا وتغييرًا في المناهج التعليمية بين غزة والضفة، مضيفًا أنه "تم إعداد مناهج جديدة من الصفوف 5 -11، كما جرت تعديلات جوهرية على مناهج الصفوف 1-4".

وأعلن أبو عون عن افتتاح تسعة مدارس جديدة بكافة مرافقها تعمل بنظام الفترتين تتسع لنحو 14 ألف طالب، فيما انتهت من توسعة تسعة أخرى، وذلك في إطار جهوزيتها للعام الدراسي الحالي.

وأشار إلى، أن الوزارة انتهت مؤخرًا من صيانة 44 مدرسة، لتصبح عدد المدارس الحكومية مع بداية العام الدراسي الجديد 397، يدرس بها نحو 260 ألف طالب وطالبة.

وأضاف: "لقد أصبحت مدارسنا تضاهي أرقى المدارس من حيث المواصفات الهندسية وفن العمارة، حيث تشتمل على الطاقة الشمسية، وتواءم ذوي الإعاقة، مقدما شكره لكافة الجهات الداعمة والمتعاونة ومنها صندوق قطر للتنمية".

وتابع: "ستكون مشاريعنا وبرامجنا كثيرة في عدة مجالات منها الاهتمام بالأنشطة التربوية المتنوعة، والإشراف التربوي والتعليم المهني، وإدخال الحوسبة الرقمية والمختبرات العلمية والبحث العلمي والصحة المدرسية.

وحول الآثار المترتبة لقانون التعاقد القسري، ذكر أبو عون أن المعلمين والموظفين الذين سيطالهم قرار التقاعد المبكر يقدمون الخدمات التعلمية لنحو 260 ألف طالب وطالبة في جميع المراحل التعليمية، سيضر العملية التعليمية في مجملها، ويشكل خطرًا حقيقيًا على مستقبل أبنائنا الطلبة.

ومن الفئات المتوقع تقاعدها من المعلمين 4116 معلم، 307 مدير مدرسة، 337 نائب مدير مدرسة، 177 مشرف تربوي، 135 مرشد تربوي، 145 سكرتير، 201 آذن.

وحول خطط الوزارة لمواجهة قرار التقاعد المبكر للمعلمين والموظفين، بيّن أبو عون أن الوزارة دأبت على ربط الميدان التربوي بطاقات جديدة، فقد سعت وزارة التربية والتعليم إلى توسيع الاحتياجات المتوقعة للعام الجديد من الكوادر البشرية.

وبين أن الوزارة أجرت مقابلات لأكثر من 4000 خريج من خريجي التربية من مختلف التخصصات، وذلك بعد اجتيازهم لامتحانات التوظيف، كما أن الوزارة أجرت امتحان مدير مدرسة لما يقارب 2400 معلم.