قائمة الموقع

خبر اشتيه : نرفض اقامة جدار حول غزة وتنفيذه يخالف القانون الدولي

2017-08-16T12:42:56+03:00

شمس نيوز/ رام الله

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية، اليوم الأربعاء، إن "القيادة الفلسطينية" برام الله ترفض إقامة جدران إضافية لعزل وخنق قطاع غزة المحاصر منذ ما يزيد عن عشرة أعوام.

وطالب اشتية، خلال لقاءات متفرقة جمعته مع قناصل وسفراء غربيين خلال اليومين الماضيين بمكتبه برام الله، بضرورة تدخل المجتمع الدولي لمنع "إسرائيل" من إجراءاتها التي تهدد الإنسان والبيئة في قطاع غزة.

وأوضح اشتية، أن إنشاء جدار تحت الماء في البحر المتوسط سيترك عواقب وخيمة على البيئة البحرية، كونه سيمنع تدفق تيارات المياه وسيحجب المناطق الشرقية عن الغربية وسيمنع حركة الأسماك كما سيزيد التلوث على شواطئ القطاع، مشيرًا إلى أن هذه العوامل ستزيد الاوضاع البيئة والاقتصادية المتردية في غزة ترديًا.

وأضاف اشتية أن، ما تعتزم "إسرائيل" تنفيذه يتخالف مع القانون الدولي إذ يطال الحقوق المائية للشعب الفلسطيني في مياهه، موضحًا أن اتفاق أوسلو، أقر الحدود البحرية الفلسطينية  بطول 12 ميلاً بحرياً على طول شواطئ غزة غير قابلة للمساومة.

وأشار إلى أن، الجدار الإسمنتي المسلح الذي ينفذه الاحتلال على طول وعمق الشريط الحدودي مع قطاع غزة سيمنع تدفع المياه الجوفية إلى القطاع ما ينذر بأزمة مياه تصل إلى حد كارثة إنسانية وبيئية.

وكانت وسائل إعلام عبرية، قد تداولت أخبارًا حول عزم جيش الاحتلال الإسرائيلي وضع سياج تحت المياه في المنطقة البحرية بين "إسرائيل" وقطاع غزة، علما أن الاحتلال ينفذ حاليا جدارًا تحت الأرض على طول الحدود مع قطاع غزة في مشروع يتوقع أن ينجز خلال عامين.

اخبار ذات صلة