غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وسيتم تعويضها العام المقبل

خبر الصيفي: المدة الزمنية المتاحة لا تسمح بخروج حجاج المنحة الإضافية من غزة

شمس نيوز/ غزة

قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسن الصيفي، إن اتفاقًا جرى مع اللجنة المشتركة والتي من ضمنها وزير الأوقاف بحكومة التوافق يوسف ادعيس، على أن  تستهلك الضفة المحتلة حصة القطاع من مكرمة "خادم الحرمين الشريفين" والبالغ عددها 240 حاج، مقابل تعويض غزة العام القادم.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بغزة، خلال مؤتمر صحافي، مساء أمس، بأن المدة الزمنية المتاحة لا تسمح بخروج حجاج المنحة الإضافية من قطاع غزة.

وأضاف الصيفي، أن وزارته في غزة محكومة بدورة إجراءات معروفة لدى أهل الاختصاص فيها ولجنة الحج، لافتا إلى أن اجتماعًا في مكة ناقش كافة التفاصيل الفنية والإدارية والإجرائية إلى جانب التواصل مع الوزير يوسف دعيس ووكيل الوزارة في رام الله د. زياد الرجوب بهذا الشأن.

وقال: "خلُصنا إلى أن المدة الزمنية المتاحة لنا لا تسمح بخروج الحجاج مطلقا لأن هناك مدة زمنية ملزمون بها تتمثل في فتح معبر رفح لخروج الجوازات ولن يتم ذلك لان فتح السيستم للتفييز لابد أن يسبقه استئجار السكن والطيران وإرسال الحوالة المالية لبنك الرياض والتي تستغرق 3 أيام ومن ثم إرسالها من البنك إلى مؤسسة الطوافة والزمامة  ويستغرق يومين".

وبين الوكيل: أن "أقصى درجة لخروج الحجاج المسموح به في أقصى درجة من الوقت هو نهاية اليوم الرابع لذي الحجة لأن الخامس منه لا يسمح لأي طيران بدخول المجال الجوي السعودي سوى الطيران الملكي وهو الذي ينقل حجاج مكرمة الشهداء المجانية لذا لا يمكن أن ينقل الحجاج العاديين".

وتابع: "هذه التفاصيل لا يعرفها إلا جهات الاختصاص فلن نستطيع أن نغامر في مطالبة الحجاج بالتجهيز ودفع الأموال للطيران والسكن وغيرها".

ويشار إلى، أن المملكة العربية السعودية، قد أعلنت عن مكرمة "خادم الحرمين الشريفين" بزيادة حصة فلسطين بألف حاج إضافي هذا العام.