غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عباس يقترح استئناف التنسيق الأمني مع "إسرائيل" والأخيرة لم ترد

شمس نيوز/ القدس المحتلة

قال وفد من حزب "ميرتس" الإسرائيلي اليساري، إن رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس أبلغ مشرعين بالمعارضة الإسرائيلية، يوم أمس الأحد، أنه اقترح استئناف التنسيق الأمني مع إسرائيل، بعد تعليق استمر نحو شهر لكن الحكومة "الإسرائيلية" لم ترد على مبادرته.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، بينها صحيفة "هآرتس" والقناة التلفزيونية الثانية، عن مشاركين في وفد ميرتس الذي زار رام الله، قولهم إن عباس طرح مسألة تجميد السلطة الفلسطينية للتنسيق الأمني مع إسرائيل في أعقاب الأحداث في الحرم القدسي، الشهر الماضي.

وأضاف الوفد، أن السلطة الفلسطينية توجهت إلى إسرائيل، مؤخرًا، واقترحت محاولة العودة إلى التنسيق الأمني، وأنه حتى الآن لم ترد إسرائيل على اقتراحه، الأمر الذي منع حدوث تقدم نحو تسوية العلاقات الأمنية بين الجانبين.

وشارك في وفد ميرتس، كل من رئيسة الحزب وعضو الكنيست زهافا غلئون، وعضو الكنيست عيساوي فريج وسكرتير الحزب، موسي راز والسفير الإسرائيلي السابق إيلان بروخ.

وأوقف الرئيس الفلسطيني التنسيق الأمني في 21 يوليو تموز، للضغط على حكومة الاحتلال بإزالة أجهزة كشف المعادن التي نصبتها خارج الحرم القدسي.

ووسط احتجاجات فلسطينية وأردنية، شعبيًا ورسميًا، رفعت إسرائيل بوابات كشف المعادن يوم 25 يوليو/ تموز، وقالت إنها ستفرض إجراءات أمنية أقل لفتًا للانتباه.

و"ميرتس"حزب يساري إسرائيلي يهودي- عربي، اجتماعي ديمقراطية، أقيمت حركة "ميرتس" في عام 1992 من خلال الدمج بين أحزاب راتس ومبام وجزء من شينوي "التغير" برئاسة أمنون روبنشتاين.

وتترأس الحزب في الوقت الحالي السيدة زهافا غالئون، ويعرف الحزب نفسه على أنه حزب يساري صهيوني يهودي عربي اجتماعي ديموقراطي سلمي، ويسعى للسلام من خلال تسوية تعتمد على العودة إلى حدود الخط الأخضر، وتعزيز المساواة الاجتماعية والاقتصادية من خلال دعم الطبقات الضعيفة. بحسب "ويكييديا".