غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مسودة قرار في مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال بحلول نوفمبر 2016

شمس نيوز/نيويورك

قال دبلوماسيون بالأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن الفلسطينيين صاغوا مسودة قرار في مجلس الأمن الدولي، تدعو إلى نهاية للاحتلال الإسرائيلي بحلول نوفمبر 2016، وناقشوها بشكل غير رسمي مع المجموعة العربية وبعض أعضاء المجلس.

وأضاف الدبلوماسيون -الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم- أن النص لم يجر توزيعه بشكل رسمي في المجلس بكامل أعضائه الخمسة عشر وهي خطوة يمكن فقط أن تقوم بها دولة عضو بالمجلس، وتدعو المسودة إلى "الانسحاب الكامل لإسرائيل من جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967 بما في ذلك القدس الشرقية، بأسرع ما يمكن وفى إطار زمني محدد لا يتجاوز نوفمبر 2016"، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

ومن المرجح أن تواجه المسودة - التي حصلت عليها وكالة "رويترز"- معارضة من الولايات المتحدة حليف إسرائيل الرئيسي وأحد الأعضاء الخمسة الدائمين الذين يتمتعون بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانتا باور للصحفيين، الثلاثاء "نحن على علم بخطة الرئيس عباس ونواصل الاعتقاد بقوة بأن السبيل الوحيد الى حل تفاوضي هو من خلال المفاوضات بين الطرفين".

وأبلغ الرئيس محمود عباس الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة انه لا قيمة لمحادثات السلام مع إسرائيل ما لم يكن الهدف هو إنهاء احتلالها الذي مضى عليه 47 عاما في إطار "جدول زمني صارم".

وقال الرئيس عباس، مساء أمس الأربعاء، إن مشروع القرار الذي تقدمت به فلسطين إلى مجلس الأمن قد بدأت المشاورات حوله منذ أيام قليلة، وستستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر قليلاً من أجل أن نحصل على قرار.

وتابع الرئيس في كلمته بمستهل اجتماع القيادة بمقر الرئاسة بمدينة رام الله: لقد وضعنا في مشروع القرار ما أخذناه من قرارات في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وما التزم به العالم أجمع، ليس إسرائيل طبعا، بل أميركا وأوروبا ودول العالم، والتي أجمعت على موضوعات قدمناها نحن كمسودة قرار في مجلس الأمن.

وأضاف "بالطبع ليس لدينا ضمانات بأن يصوت مجلس الأمن على مشروع القرار، أو أننا يمكن أن نحصل على العدد الكافي لعرضه على مجلس الأمن، لذلك أي كان الذي سنتوصل إليه لدينا ما نقول، ونحن كتبنا هذا وأكدنا عليه مرارا، لذلك لا حاجة لتكراره".