غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أردوغان يستعد لإطلاق مبادرة لإنهاء الانقسام وعباس مدعو لأنقرة نهاية الشهر

شمس نيوز/ رام الله

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يتجهز لإطلاق مبادرة لإنهاء الانقسام الفلسطيني، خلال الفترة القليلة القادمة.

وقالت المصادر لصحيفة "الحياة اللندنية"، فإن أردوغان وجه دعوة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لزيارة أنقرة في 28 الشهر الجاري للبحث في تفاصيل المبادرة، وأن تركيا قد تلعب دورًا جيدًا في ملف المصالحة بسبب علاقتها مع حماس.

وأشارت المصادر ذاتها إلى، أن عباس هو من طلب من اردوغان التدخل لإنهاء الانقسام بسبب قدرته في التأثير على قيادة حماس، لافتةً غلى أن عباس أوفد اللواء جبريل رجوب إلى تركيا وقطر لدعوة القيادتين للتدخل لإنهاء الانقسام.

وأوضحت المصادر، أن الرئاسة الفلسطينية ترى أن الوضع بات الآن مهيئً أكثر من السابق لإنهاء الانقسام،" بعد اتخاذ اجراءات لا سابق لها لإضعاف حكم حماس في غزة".

وبينت أن، الرئاسة ترى أن  هذه الإجراءات استطاعت أن تُعلم حماس أنها غير قادرة على مواصلة حكم قطاع غزة من دون تمويل من السلطة الفلسطينية، الأمر الذي يجعل تنازلها عن الحكم لمصلحة حكومة الوفاق الوطني أمراً ممكناً، وفق المصادر.

وفي غزة، قالت مصادر الصحيفة أن حماس ترحب بأي جهد تركي لإنهاء الانقسام، مضيفةً أن الحركة ترى أن المدخل للمصالحة الفلسطينية يكمن في تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى التحضير لانتخابات عامة.