غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عباس يطالب أمريكا بإعلان موقف واضح من الاستيطان وحل الدولتين

شمس نيوز/ وكالات

طالب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمريكا بإعلان موقف واضح من الاستيطان وحل الدولتين، مشيرًا أنه حتى اللحظة لم يفهم موقفها إزاء القضية الفلسطينية.

وقال عباس خلال لقائه في رام الله، وفدًا "إسرائيليًا" من حزب "ميرتس" اليساري، إنه بعد نحو 20 لقاء مع الموفدين الأميركيين لـ"عملية السلام"، لم يستطع فهم كيف يعملون.

وأضاف عباس: "لقد أجريت مع الوفد الأميركي نحو 20 لقاء ولم أفهم كيف يديرون ويعالجون الأمر(...) لقد سمعت منهم أنهم يدعمون حل الدولتين وتجميد الاستيطان، لكنهم يرفضون التصريح بذلك وفرضه على رئيس الحكومة الإسرائيلية".

وتابع: "كنت أقول لهم أن يقولوا ذلك لنتنياهو ليوقف البناء في المستوطنات، فيقولون إنهم سيبحثون ذلك، ولكنهم لا يعودون لي"، مضيفًا: "لا أستطيع فهم كيف يديرون الأمور، الإدارة هناك في حالة فوضى".
وأكد رئيس السلطة، أنه سيطلب من الوفد الأميركي، هذه المرة، أن يعلن عن التزام البيت الأبيض بحل الدولتين ووقف البناء في المستوطنات.

ويزور وفد أمريكي يرأسه جاريد كوشنير، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره، ويضم مبعوث عملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات ونائبة مستشار الأمن القومي دينا باول، السعودية والإمارات ومصر والأردن وقطر وفلسطين و"إسرائيل".

ومن المفترض، أن يضغط الوفد الأميركي المنتظر، بحسب مسؤولين أميركيين، من أجل بدء مفاوضات حقيقية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، كما أنه سيبحث إمكانية إقامة سلام إقليمي.

وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين"، نهاية مارس (آذار) 2014 بعد تسعة أشهر من مباحثات فاشلة رعتها الولايات المتحدة.