قائمة الموقع

خبر عباس: لا دولة بدون غزة وعلى حماس حل اللجنة الإدارية

2017-08-28T16:40:24+03:00

شمس نيوز/ وكالات

قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، إن إنهاء الانقسام يتطلب إلغاء اللجنة الإدارية وتمكين الحكومة من ممارسة مهامها في قطاع غزة وتنظيم الانتخابات، مشيرًا إلى ضرورة توحيد الأرض والشعب وإنهاء الانقسام.

وأضاف عباس خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، في قصر الرئاسة التركية بالعاصمة أنقرة، أنه لا دولة في غزة ولا دولة بدون غزة.

وكان عباس قد أجرى، اليوم الاثنين، مباحثات مع الرئيس أردوغان، حول مختلف القضايا التي تهم البلدين، ووضعه في صورة آخر التطورات بالمنطقة، خاصة نتائج الزيارة الأخيرة للوفد الأمريكي، والجهود الأمريكية بقيادة الرئيس ترامب من أجل صنع "السلام" بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين".

وأكد رئيس السلطة الفلسطينية خلال المؤتمر، على التزامه واستعداده لعقد صفقة "سلام" تاريخية تحت رعاية ترامب، مشيرًا بالقول: "إننا نسعى لأن يعيش شعبنا بكرامة وسيادة في دولته الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية".

وتابع: "نعول على دور تركيا التي ترأس الدورة الحالية للقمة الإسلامية، لتطبيق قراراتها الخاصة بالقدس وبتصويت جميع دول منظمة التعاون الإسلامي في المحافل الدولية لصالح فلسطين".

من جانبه، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستتيح للفلسطينيين الحصول على تأشيرة إلكترونية للدخول إلى أراضيها اعتبارًا من أكتوبر المقبل.

وأوضح أردوغان خلال المؤتمر، أن تركيا ستستمر بدورها في كافة المحافل الدولية من أجل الاعتراف بدولة فلسطين، مضيفًا "طريق السلام الدائم في المنطقة يمر من خلال إقامة دولة فلسطين مستقلة ذات سيادة".

وأكد، أن "حل الأزمة في المنطقة وإرساء السلام يصب في صالح الإسرائيليين فضلا عن إخوتنا الفلسطينيين"، مشيرًا أنه "ينبغي على الإدارة الإسرائيلية وضع حد للمحاولات الرامية لتقويض حل الدولتين".

وكان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وصل مساء أمس الأحد، العاصمة التركية أنقرة في زيارة تستمر ثلاثة أيام.

وتأتي الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور والتنسيق في القضايا المشتركة التي تهم الجانبين الفلسطيني والتركي.

ويرافق عباس في الزيارة، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس كتلتها البرلمانية عزام الأحمد، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والمستشار الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى.

اخبار ذات صلة