غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ترامب يلتقي نتيناهو وعباس على هامش قمة الأمم المتحدة المقبلة

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إنه من المقرر انعقاد قمة ثلاثية تجمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وذلك على هامش قمة الأمم المتحدة التي ستعقد بعد أسبوعين بواشنطن.

وذكرت الصحيفة في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، أن القمة تأتي في إطار مساعي ترامب لاختراق الجمود الذي يرافق مبادرته التي أطلقها عقب توليه مهام منصبه وزيارته إلى منطقة الشرق الأوسط والبلاد في أيار/مايو الماضي.

ونقلت الصحيفة عن كبار الدبلوماسيين الإسرائيليين والفلسطينيين قولهم إن "ترامب سيلتقي بكل من نتنياهو وعباس على هامش قمة الأمم المتحدة، وأكدوا للصحيفة بأن اللقاء الذي يعتبر الأول منذ زيارة ترامب للمنطقة، سيبحث في سبل تحريك المفاوضات بين الجانبين ضمن تسوية إقليمية المعني بها نظام ترامب".

وأشارت الصحيفة إلى، مفاوضات تجري لتحديد مواعيد اللقاءات التي ستجمع ترامب بعباس ونتنياهو، ورجحت مصادر دبلوماسية إسرائيلية وفلسطينية - فضلت عدم الكشف- بأن مواعيد اللقاءات ستكون على ما يبدو بين 17 إلى 19 أيلول/سبتمبر الجاري.

من جهة ثانية، أكد مصدر دبلوماسي في البيت الأبيض، أن ترامب سيلتقي على هامش قمة الأمم المتحدة بالعديد من الزعماء ورؤساء الدول ورؤساء الحكومات من جميع أنحاء العالم، للحديث عن قضايا متعددة وشائكة، مبينًا بأن جدول ومواعيد اللقاءات والجلسات ستنشر فور إغلاق تسجيل المواعيد،

وقال، إن ترامب التقى عباس ونتنياهو قبل قمة الأمم المتحدة خلالها وسيواصل اللقاء والاجتماع بهما أيضا بعد القمة.

وبحسب الصحيفة، فإن اللقاء الذي سيجمع ترامب ونتنياهو، سيبحث أيضًا في قضايا دبلوماسية وأمنية، مثل اتفاق النووي الإيراني والتسوية بسورية، بيد أنه سيكون اللقاء الأول بينهما منذ زيارة ترامب لتل أبيب ورام الله في أيار/مايو الماضي، وهي فرصة للرئيس الأميركي للبحث مباشرة مع نتنياهو وعباس وتبادر أطرف الحديث حول الأفكار لمبادرة السلام التي معني الرئيس الأميركي للتوصل إليها.
 وفي سياق متصل، كشفت "هآرتس" أن الوفد الأميركي الذي زار المنطقة قبل عدة أسابيع "نجحوا بإقناع عباس البقاء ضمن إطار عملية المفاوضات"، وذلك بعد أن أكد الوفد لعباس أن ترامب سيلتقيه على هامش قمة الأمم المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين فلسطينيين قولهم، إن "الوفد الأميركي طالب الجانب الفلسطيني عدم القيام بخطوات أحادية الجانب، ومنح البيت الأبيض فرصة إضافية لخطوات يقوم بها والتي من شأنها أن تؤدي إلى إطلاق مبادرة سلام رسمية والمتوقع الإعلان عنها حتى نهاية العام الجاري".

وحيال هذه التعهدات وافق عباس على طلب الوفد الأميركي، وذلك على أمل أن تنتهي واشنطن بالشهرين القادمين من مهامها وإطلاق مبادرة رسمية للسلام تكون حجر الأساس لإطلاق عملية التسوية.

وأضافت الصحيفة، أن الوفد الأمريكي وقبل زيارته للبلاد تمكن من التوصل مع العاهل الأردني عبد الله الثاني، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتفاهمات، بموجبها قاما بالاتصال بعباس وطالباه بالموافقة على المقترح ومبادرة الوفد الأميركي.

وأوضحت الصحيفة، أن عبد الله الثاني وبن سلمان أقنعا عباس، أن الإدارة الأميركية جادة في مبادرتها للتوصل إلى تسوية وصفقة إقليمية، وإن على السلطة الفلسطينية منح البيت الأبيض فرصة، خاصة وأن ترامب جدي ومصمم على تحريك المفاوضات والتوصل إلى صفقة.