قائمة الموقع

خبر بلغاريا سشارك في مؤتمر اعمار قطاع غزة وتدين الاستيطان

2014-10-06T11:10:51+03:00

شمس نيوز/رام الله

أكد نائب وزير الخارجية البلغاري السفير فالنتين بوريازوف، خلال لقاءه مع السفير الفلسطيني د. احمد المذبوح على مشاركة بلاده في مؤتمر اعمار غزة الذي سيعقد في 12 اكتوبر الجاري بالقاهره وسيتراس الوفد البلغاري وزير الخارجية دانييل ميتوف.

كما اكد حرص بلاده على دعم الشعب الفلسطيني، والتوصل الى حل عادل على اساس حل الدولتين.

وادان القرارات الإسرائيلية الأخيرة المتمثلة بالموافقة على البناء الاستيطاني في حي غيفات هاماتوس، ومصادرة عدد من الشقق السكنية في حي سلوان بالقدس الشرقية، وطالب اسرائيل التراجع عن هذه القرارات التي تمثل خطوة ضارة جداً وتقوض احتمالات التوصل إلى حل الدولتين، ودعا إلى التزام إسرائيل بالتسوية السلمية عن طريق التفاوض، وشدد على ان بلغاريا لن تعترف بالخطوات الاحادية الجانب التي من شأنها ان تحدث تغييرات على حدود عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية، الا التي يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

واوضح ان تطور العلاقات مع اسرائيل يعتمد على التزام الاخيرة بالتوصل الى السلام الدائم المبني على حل الدولتين.

وكان السفير د. احمد المذبوح وضع نائب وزير الخارجية البلغاري بصورة التطورات على الساحة الفلسطينية وخاصة ما تضمنه خطاب سيادة الرئيس ابو مازن في الامم المتحده والخطوات الدبلوماسية الفلسطينية والعربية الهادفة لوضع حد لاحتلال دولة فلسطين، كما واطلعه على الانتهاكات الاسرائيلية المستمره، ومواصلة البناء الاستيطاني الغير شرعي في مستوطنات الضفة الغربية بما ذلك القدس الشرقية، واستمرار مصادرة الاراضي والاملاك الفلسطينية العامة والخاصة.

واشار الى ان السياسة الاسرائيلية القائمة على الضم والتوسع واستمرار البناء الاستعماري الاستيطاني تؤكد على رفض اسرائيل الرسمي التوصل الى السلام القائم على حل الدولتين.

ودعا الى اتخاذ اجراءات حازمة لإرغام اسرائيل على الرضوخ للقرارات والارادة الدولية.

كما ناقش الطرفان عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، بما فيها التوقيع على عدد من الاتفاقيات وعقد جلسة مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين.

اخبار ذات صلة