قائمة الموقع

خبر أبو مرزوق: توجه جديد في العلاقة مع القاهرة و "داعش" عدو مشترك

2017-09-12T09:37:53+03:00

شمس نيوز/ القاهرة

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، اليوم الثلاثاء، إن هناك توجهًا مصريًا جديدًا وتقدمًا في العلاقات مع مصر والتي تطورت بشكل إيجابي، ما انعكس على معبر رفح خلال عودة الحجاج.

وأشار أبو مرزوق في تصريحات صحافية إلى، وجود تقدم ملحوظ في الملف الأمني، موضحًا أن حماس التزمت بكل ما يتعلق بمقتضيات أمن الحدود، من خلال مجموعة من الاجراءات، منها الأسلاك الشائكة على طول ١٤ كيلومتراً وأبراج مراقبة متقاربة.

ولفت القيادي بحماس إلى، انخفاض نسبة التهريب وتسلل الأفراد وانعدام التجارة الممنوعة بين القطاع ومصر، وأن الجانب المصري لمس هذا الأمر بشكل ملحوظ.

وأكد أبو مرزوق على، أن تنظيم "داعش" خصم بل عدو مشترك بين حماس ومصر، منوهًا إلى أن لدى تنظيم الدولة "داعش" بعض الأشخاص في غزة، وأن حماس تحاربهم ونتصدى لهم بقوة.

وذكر، أن ملف معبر رفح كان على رأس أجندة المحادثات، موضحًا أن «حماس» تلقت وعدًا بجدولة تشغيل المعبر بعد إنهاء أعمال بناء وتجديدات فيه، وتقديم تسهيلات لمرور الأفراد وإدخال البضائع وإمداد الكهرباء.

وأضاف، أن لدى مصر رغبة وإرادة بإحياء دورها في ملف المصالحة الذي بات حاضرًا على أجندتها، بعدما كانت تنأى بنفسها عنه منذ 2013، مشدداً على أنه لا توجد دولة يمكن أن تقوم بما تقوم به مصر أو أن تحل مكانها، سواء على صعيد المصالحة أو الملف السياسي.

ونفى أبو مرزوق، ما يتردد عن جولة سيقوم بها وفد «حماس» تشمل دولاً إسلامية، مضيفًا" بعد إنهاء اجتماعاتنا في القاهرة سيعود هنية إلى غزة، وكل منا سيغادر إلى مقر إقامته".

في سياق آخر، قال أبو مرزوق إنه "لا توجد علاقات مع النائب محمد دحلان، ولا يوجد حالياً اتصال مع دحلان بشخصه، ولكن لا مانع من لقاء أي فرد في تياره"، لافتاً إلى أنه ليس لدى حماس قرار بالانفتاح على دحلان بشكل مباشر، لكنه بذل بلا شك جهداً في تقريب المسافة بيننا وبين مصر.

يذكر، أن وفد حماس الذي يزور مصر، أكد على استعداده لعقد جلسات حوار مع حركة فتح في القاهرة فورًا لإبرام اتفاق وتحديد آليات تنفيذه، كما أكد على استعداد حماس لحل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها وإجراء الانتخابات، على أن يعقب ذلك عقد مؤتمر موسع للفصائل الفلسطينية بالقاهرة بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني بالضفة والقطاع والقدس.

اخبار ذات صلة