غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الرجوب : الاستعجال في ملفي الأمن والموظفين سيؤدي إلى انهيار المصالحة

شمس نيوز/ رام الله

قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" اللواء جبريل الرجوب، اليوم السبت، إن سلسلة من التطورات قادت إلى التفاهمات الأخيرة التي رعتها مصر لإنهاء الانقسام، معتبراً الدور المصري "ضمانة" لتطبيق هذه التفاهمات.

وأوضح الرجوب في تصريحات صحافية، أن رئيس السلطة محمود عباس، سيعقد سلسلة اجتماعات للمؤسسات القيادية لمنظمة التحرير و "فتح" والحكومة مطلع الأسبوع، قبل توجه الحكومة إلى قطاع غزة لتسلم صلاحياتها وإنهاء الانقسام.

وأضاف: "هناك قوى واطراف اقليمية عديدة تدخلت في موضوع انهاء الانقسام، ومصر نجحت في الحصول على موافقة حماس على ثلاث نقاط جوهرية لإنهاء الانقسام تتمثل في حل اللجنة الادارية ، وتسليم المؤسسات لحكومة الوفاق الوطني، والذهاب إلى الانتخابات العامة".

وقال إن "العامل المصري مهم لأنه يساعد في مواجهة أطراف إقليمية مصلحتها استمرار الانقسام"، مشيراً إلى إسرائيل.

ورأى الرجوب، أن إنهاء الانقسام سيستغرق بعض الوقت لمعالجة ملفاته القديمة والشائكة، مشيراً إلى وجود الكثير من العقبات "التي يجب التغلب عليها".

 وأضاف: "هناك عوامل لنجاح الاتفاق، ستذهب الحكومة إلى غزة، وهناك يجب تحديد المشكلات والعمل على حلها، إذا قالوا (حماس) للحكومة أين رواتب الموظفين الآن، وإذا قالت فتح لحماس سلمونا الأمن الآن، ستنهار المصالحة، لذلك يجب التريث ومعالجة الملفات بهدوء وحكمة".

وأعرب الرجوب، عن تأييده حل مشكلة الموظفين الذين عينتهم حكومات حماس في غزة، لافتًا إلى أن المرحلة التالية، بعد تسلم الحكومة صلاحياتها في غزة، تتمثل في الحوار مع حماس وباقي القوى والفصائل لعقد المجلس الوطني الفلسطيني والقيام بمراجعة شاملة للمرحلة السياسية السابقة، وبناء جبهة وطنية من كل القوى، مشيراً إلى أن الاتفاق على إنهاء الانقسام وانسداد الأفق السياسي يحتمان على الفلسطينيين الاتفاق على المستقبل.

وأضاف: "نبدأ بمراجعة، نبدأ بسلسلة اجتماعات لبناء جبهة وطنية، وترتيب وضعنا الداخلي، وإجراء مراجعة للعملية السياسية".

 وتابع: "مسار التسوية لا يقودنا إلى شيء، يجب علينا أن نرتب خيارتنا".