غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عباس: ما أعلنته حماس جاء استجابة لما طلبناه

شمس نيوز/ رام الله

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مساء اليوم السبت، إن إعلان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأخير بشأن المصالحة الفلسطينية، استجابة لما طلبناه.

وأكد الرئيس في مستهل اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح في رام الله، أنه سيناقش موضوع المصالحة الفلسطينية وخاصة أن ما أعلنته حماس جاء ملبيًا لما طلبناه، وهو إلغاء الحكومة (اللجنة الإدارية) وتمكين حكومة الوفاق من العمل في قطاع غزة والوصول إلى انتخابات تشريعية ورئاسية.

وأضاف، أن "هذا الأمر (إعلان حماس) يتطلب نقاشًا موسعًا من القيادات كلها حتى نذهب على ضوء هذه المناقشات لنصل إلى النتيجة التي نتمناها ونريدها وهي عودة وحدة الوطن والُلحمة بين الأرض الفلسطينية والشعب الفلسطيني وإن شاء الله في القريب العاجل".

وبين الرئيس، أن "القيادة الفلسطينية" تعقد عدة اجتماعات قيادية للجنة المركزية والتنفيذية لمناقشة النتائج التي توصلت إليها في الأمم المتحدة إلى جانب المصالحة الفلسطينية.

يشار إلى، أن حركة "حماس" أعلنت يوم 17 سبتمبر عن حل اللجنة الإدارية في غزة، ودعت حكومة الوفاق للقدوم إلى القطاع لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فورًا.

وأعلنت الحركة في بيان صحافي، موافقتها على إجراء الانتخابات العامة، واستعدادها لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاته، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه كافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011.

وقالت، إن هذا الإعلان جاء استجابة للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وحرصًا على تحقيق آمال الشعب الفلسطيني بتحقيق الوحدة الوطنية.