غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صحيفة: إسرائيل بدأت بتقديم تسهيلات للفلسطينيين في الضفة والقطاع

شمس نيوز/القدس المحتلة

ذكر المعلق العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، رون بن يشاي، أمس الجمعة، أن إسرائيل بدأت بتقديم تسهيلات للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بهدف إدارة الصراع بدلا من العمل باتجاه حل الدولتين كتوجه حكومي في إطار تغيير اتجاهاتها نحو الفلسطينيين وإفشال خطوات السلطة في الأمم المتحدة للمطالبة بدولة مستقلة وإنهاء الاحتلال بهدف بسط السلطة سيطرتها على الضفة ما يشكل خطرا كبيرا على الأمن الإسرائيلي.

وحسب بن يشاي، فإن تسهيلات كبيرة سيتم تقديمها للفلسطينيين في الضفة من أجل منع قيام انتفاضة ثالثة، فيما ستهدف التسهيلات في غزة لخلق هوة بين حماس وسكان القطاع بعد تسهيل عملية إعادة الإعمار وتصويب مسار بعض القرارات لصالح السكان الذين حينها سيضغطون على حماس لعدم الدخول في مواجهة جديدة مع الجيش الإسرائيلي.

وقال مصدر أمني إسرائيلي للصحيفة أن سكان غزة سيكون في مواجهة حماس مستقبلا خاصةً في حال نجحت التسهيلات في إعادة وجه غزة أفضل مما عليه منذ سنوات الحصار بسبب حكم حماس.

فيما قال مصدر سياسي أن السماح لحكومة الوحدة الوطنية جاء بناءً على فهم إسرائيلي بضرورة قبول فهم وجود هذه الحكومة ولأنه سيكون أحد معالم التوجه الجديد لدى الحكومة الإسرائيلية اتجاه الفلسطينيين.

ورأى المصدر أن حل الدولتين سيؤدي لسيطرة حماس على أراضي الدولة الفلسطينية كما جرى في غزة، مشيرا إلى أن إسرائيل ترى في أن أي حل سياسي يجب أن يكون بعد إعادة الاستقرار للشرق الأوسط والتخلص من المنظمات الإسلامية "المتطرفة".

وقال بن يشاي أن السياسة الجديدة الإسرائيلية نحو "إدارة الصراع" مع الفلسطينيين تتم بتنسيق كامل مع مسئول المخابرات المصرية محمد التهامي ومسئول دائرة الشؤون السياسية والأمنية في وزارة الدفاع عاموس جلعاد ومنسق المناطق بالجيش يؤاف مردخاي ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام روبرت سيري ورئيس وزراء حكومة الوفاق الفلسطينية رامي الحمد الله.