غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الفصائل بغزة تدعو لرفع الاجراءات الأخيرة عن القطاع

شمس نيوز/ غزة

طالبت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، برفع الإجراءات "العقابية" التي اتخذها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قبل عدة أشهر.

وأكدت الفصائل، خلال لقاء تشاوري عُقد اليوم بغزة تحت عنوان "آليات التحول نحو المصالحة الفلسطينية"، على ضرورة الغاء الاجراءات لتعزيز المصالحة الوطنية والحفاظ عليها، إذ لم يبق لها أي مبرر لاستمرار هذه الاجراءات.

وأشار ممثلو الفصائل إلى، أن الظروف أصبحت مواتية على كافة المستويات المحلية والدولية والإقليمية لتحقيق المصالحة الوطنية.

واعتبر الناطق نائب أمين المجلس الثوري لحركة (فتح)، فايز أبو عطية، أن الظروف أصبحت مواتية على كافة المستويات المحلية والدولية والإقليمة لتحقيق المصالحة.

وشدد أبو عيطة على تمسك فتح باتفاقيات المصالحة الفلسطينية الموقعة في القاهرة سواء 2011 أو الاتفاق الأخير في أكتوبر الماضي، قائلاً:"نتمنى أن ينفذ كل ما تم الاتفاق عليه وفق التواريخ المحددة".

من جهته، أوضح عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية، أن حماس لازالت قوة الدافعية لديها قوية وأكبر من أي وقت مضى نحو المصالحة والاعتراضات الأمريكية والإسرائيلية ضد المصالحة يجب أن تدفعنا قدما نحو تحقيقها.

وأضاف الحية:"لتكون المصالحة الحقيقية يجب أن ينعم بها الفلسطيني بالضفة وغزة، على قاعدة الشراكة الحقيقية دون إقصاء أي أحد".

أما عضو المكتب السياسي للجهاد، خالد البطش، بين أن أي مصالحة يجب أن تكون  الشراكة الوطنية ودونها لن يكون هناك ضمان لنجاح المصالحة ويجب وضع جدول زمني لبدء تنفيذ باقي الملفات.

وقال البطش: يجب أن نخرج من اللقاء المقبل بعودة الحياة الطبيعية في غزة لما كانت عليه وإنهاء المعاناة فورا وألا نرهن الناس بمصطلح التمكين.

بدوره، لفت القيادي بالجبهة الشعبية، جميل مزهر، إلى أن ما اتفق عليه بأكتوبر الماضي وما توج بالإجراءات الميدانية على الأرض باستلام المعابر والوزارات خطوة هامة لتعزيز المصالحة ونجدد التأكيد بالمضي قدما لإزالة كافة العراقيل ورفع العقوبات عن غزة.

من ناحيته، أشار القيادي في الجبهة الديمقراطية، طلال أبو ظريفة، إلى أن أهم متطلبات الحفاظ على مناخ المصالحة أنه يجب رفع الإجراءات، التي اتخذت بحق غزة سريعاً إذ لم يبقى لها مبرر ويجب عدم ربطها بأي تمكين.