غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر قمة طارئة للتعاون الاسلامي غدًا الأربعاء بحضور عباس

شمس نيوز/ أنقرة

من المقرر أن تنطلق في مدينة إسطنبول التركية، غدًا الأربعاء، مؤتمر القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب واعترافه بالقدس عاصمة لـ"اسرائيل".

وسيعقد اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية في الدول الأعضاء قبل انعقاد القمة التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بصفته رئيسًا للدورة الحالية للمنظمة.

وسيتم خلال الاجتماع بحث التحرك بشكل موحد ومنسق في مواجهة هذه التطورات التي تمس مدينة القدس المحتلة ووضعها التاريخي والقانوني والسياسي.

وستبدأ القمة الاسلامية أعمالها، اليوم الثلاثاء، على مستوى كبار المندوبين لتحضير الوثائق اللازمة لاجتماعها الذي سينطلق يوم غد على مستوى الملوك والرؤساء ويسبقه اجتماع وزاري على مستوى وزراء الخارجية.

من جانبه، أعرب سفير فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى عن أمله بأن يتم اتخاذ قرارات وإجراءات على مستوى الحدث السياسي، ردا على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لـ "إسرائيل"، في مؤتمر القمة.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع وكالة "وفا": "لقد آن الأوان للقيام بكل ما هو مطلوب من الأمة تجاه فلسطين، وإسناد الشعب الفلسطيني حتى تمكينه من الحصول على حقوقه الوطنية المشروعة".

وأوضح أن هناك ثلاث مستويات للاجتماعات، حيث سيبدأ اليوم اجتماعًا على مستوى الخبراء، وغدًا صباحًا على مستوى وزراء الخارجية، ويليه اجتماعًا على مستوى القمة يحضره رؤساء، وملوك، وزراء من 58 دولة إسلامية.

وأشار  السفير الفلسطيني إلى، أن رئيس السلطة محمود عباس سيصل اليوم إلى إسطنبول، وسيلقي كلمة خلال المؤتمر، كما سيعقد لقاءات هامة على هامش القمة.

وشدد على ضرورة أن يخرج المؤتمر قرارات توضع لها آليات للتنفيذ، وإجراءات عملية، خاصة وأن الأمة الإسلامية تمتلك أوراقًا للضغط على مستوى العالم، داعيًا إلى ضرورة أن يستمر الحراك الدولي، والشعبي حتى تحقيق المشروع الوطني الفلسطيني، وإقامة الدولة الفلسطينية، وعاصمتها "القدس الشرقية".