غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "الصحة العالمية" تعتمد زيادة ضرائب التبغ

أقرَّت منظَّمة الصحة العالمية قواعد استرشادية تحث الدول على زيادة الضرائب على التبغ للمساعدة في الحد من التدخين.

وجرى إقرار القواعد الاسترشادية -التي تركت للبلدان حرية تحديد معدلات الضرائب الخاصة بها- في مؤتمر للدول الأعضاء في اتفاقية منظَّمة الصحة العالمية الاطارية لمكافحة التبغ.

وجاء في القواعد الاسترشادية "أي سياسة لزيادة ضرائب التبغ بما يعني فعليًّا زيادة حقيقية في الأسعار ستساعد في تقليل استخدام التبغ".

 وأشارت إلى أنَّ الشبان وغيرهم من أصحاب الدخول المنخفضة هم الأكثر استجابة للتغيرات في الضرائب والأسعار.

ويجيء إقرار القواعد الاسترشادية بينما يحذو مزيد من البلدان النامية حذو دول متقدِّمة كثيرة في تبني إجراءات أكثر صرامة للحد من التدخين.

وأعلنت وزارة الصحة الهندية، إلزام شركات التبغ بوضع تحذيرات مصوَّرة ومكتوبة على 85% من أغلفة علب السجائر في الأسواق في ثاني أكثر بلدان العالم سكانًا.

واقترحت منظَّمة الصحة العالمية في السابق معدلا استرشادياً للضرائب على التبغ هو 70% من سعر التجزئة لكل علبة سجائر كهدف لحماية الأرواح، لكنها امتنعت في القواعد الاسترشادية الجديدة عن التوصية بمعدل مناسب لجميع البلدان.

وقالت القواعد الاسترشادية "ما من مستوى أمثل واحد للضرائب على التبغ يمكن تطبيقه على جميع البلدان بسبب الاختلافات في أنظمة الضرائب والظروف الجغرافية والاقتصادية وأوضاع الصحة العامة والأهداف المالية".

وأوصت المنظَّمة في قواعدها الاسترشادية الجديدة بتخصيص عائدات من ضرائب التبغ لبرامج مثل زيادة الوعي بمخاطر التدخين ودعم الصحة والوقاية من الأمراض للمساعدة في كبح استخدام التبغ.