غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "إسرائيل" تنوي تغيير معالم القدس المحتلة

شمس نيوز/ وكالات

قالت مؤسسة القدس الدولية، اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي يعمل على تغيير معالم مدينة القدس المحتلة، في إطار إحداث تغييرات دينية أو ثقافية مختلفة، وفي إطار تحكمه بشكل أكبر بالبلدة القديمة وتشديد قبضته الأمنية عليها.

وأضافت المؤسسة في قراءة أسبوعية لتطورات الأحداث والمواقف بالقدس، أن الاحتلال بدأ بتنفيذ خطة تهويدية ضخمة ذات أبعاد أمنية في منطقة باب العامود، لافتةً أن وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال جلعاد إردان، أعلن عنها في حزيران/ يونيو الماضي.

وأوضحت، أن الخطة تهدف لتسهيل عمل شرطة الاحتلال في التصدي للمظاهرات والمواجهات في المنطقة، ومنع أي عمليات فدائية للشبان الفلسطينيين.

وتقضي الخطة بتحويل ساحة ومدرج باب العامود من مكان مفتوح، تسمح بإقامة النشاطات الجماهيرية، إلى منطقة أمنية مغلقة، عبر تحديد مسارات ومداخل ثابتة تقنن الدخول إلى باب العامود والبلدة القديمة، على أن تتضمن المراحل المتقدمة من الخطة بناء ثلاثة أبراج، تُستخدم نقاط مراقبة، بارتفاع أكبر من مستوى المارة في المنطقة بقليل، بالإضافة لتركيب المزيد من الكاميرات وأجهزة الرصد المتطورة.

وبينت مؤسسة القدس الدولية، أن من المخاطر الإضافية للخطة، دراسة شرطة الاحتلال إجراء تغييرات طبوغرافية في المنطقة، وإزالة أي فروقات في ارتفاعات المنطقة، وهي خطة ستغير طبيعة باب العامود بشكلٍ كبير، وتسمح للاحتلال بإجراء تغييرات جوهرية في المنطقة التاريخية.

وأشارت إلى، أن تصاعد وتيرة حملات التهويد بشكلٍ خطر في القدس، ومشروع تغيير معالم باب العامود، وتشديد القبضة الأمنية للاحتلال فيه، والمشاريع الاستيطانية الضخمة التي يروج لها أعضاء في حكومة الاحتلال، كلها خطوات تنبئ بعام صعب قادم على المدينة، وهو ما يستلزم مزيدًا من العمل على الصعد الدوليّة والمحلية.

ونوهت، أن طواقم الاحتلال بدأت في 20/12 العمل في مدخلين لباب العامود من جانب حي المصرارة ومن جانب شارع السلطان سليمان، مشيرةً أن قوات الاحتلال مستمرة بإبعاد موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية عن المسجد الأقصى المبارك، وأنها منعت مدير التعليم الشرعي في الأوقاف ناجح بكيرات من دخول المسجد رغم إنهائه لفترة الإبعاد.

وفي سياق التهويد الديمغرافي، أوضحت المؤسسة أن أذرع الاحتلال المختلفة تواصل حرمان المقدسيين من مسكانهم، ففي 23/12 أجبرت بلدية الاحتلال عائلة مقدسية على هدم منزلها في بلدة سلوان، وفي 26/12 هدمت جرافات الاحتلال منشأتين في البلدة ذاتها، تستخدم إحداها لتربية المواشي.