غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر نتيجة إغلاق المعبر التجاري.. نصف مليون شيقل خسائر مزارعي الفراولة

شمس نيوز/علاء الهجين

قال مدير عام المعابر والتصدير بوزارة الزراعة في غزة، تحسين السقا، إنه بسبب اغلاق معبر "كرم أبو سالم" التجاري فإن مزارعي الفراولة يتكبدون خسائر كبيرة بلغت نحو 500 ألف شيقل خلال يومين اثنين فقط، بعد ارجاع كميات كبيرة من الفراولة المعدة للتصدير إلى الضفة المحتلة.

وأوضح السقا في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أنه تم ارجاع 50 طنًا من الفراولة إلى الأسواق الغزية، نتيجة إغلاق المعبر، الأمر الذي أدى لانخفاض سعر الكيلو من 10 شواقل-5 شواقل، مما تسبب بأضرار مادية للمزارعين.

ونوه إلى، أن سعر كيلو الفراولة المصدرة إلى الخارج 10 شواقل، فيما يباع الكيلو منها في الأسواق المحلية بنحو 5 شواقل، مما سيعود بفائدة ربحية مضاعفة على المزارعين، ستعوضهم جزءًا من الخسائر التي لحقت بهم طوال السنوات الماضية، لافتاً إلى أنه سيتم تصدير نحو 1500 طن من ذات الفاكهة إلى البلاد العربية والدولية.

ويبدأ موسم قطف الفراولة في شهر كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، وتتركز زراعة الفراولة في شمال قطاع غزة، وخاصة في بيت لاهيا، والتي تعد الأشهر في زراعة الفراولة".

وتعد الفراولة واحدة من أبرز الفواكه التي يصدرها قطاع غزة لدول مثل الأردن، وعلى الرغم من المعيقات التي تواجه المزارعين، إلا أنهم يواصلون زراعتها والاعتناء بها على مدار السنوات السابقة.