غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاثنين المقبل.. إضراب تجاري شامل في غزة لسوء الأوضاع الاقتصادية

شمس نيوز/ غزة

دعت الغرفة التجارية في غزة، إلى إضراب تجاري شامل يوم الاثنين المقبل، بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها القطاع.

وقال رئيس الغرفة التجارية وليد الحصري، خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة غزة اليوم الاثنين، "إن قطاع غزة يعاني من انهيار كارثي في الأوضاع الاقتصادية، وبناء على ذلك نعلن عن إضراب تجاري شامل الاثنين القادم(...) ونُحمل المسؤولين والمؤسسات الدولية، المسؤولية عن هذا الانهيار الذي طال كافة مناحي الحياة في قطاع غزة".

وأضاف الحصري، أنه "بسب الأوضاع الاقتصادية السيئة في القطاع ارتفعت معادلات البطالة إلى 46%، وبلغ عدد العاطلين عن العمل ربع مليون شخص، وارتفعت معدلات الفقر لـ65%".

وأشار إلى، أن انعدام "القدرة الشرائية" في كافة القطاعات الاقتصادية، أدي إلى "نقص في السيولة النقدية الموجودة في القطاع إلى أدنى مستوى خلال عقود"، مضيفًا "نأمل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالتدخل العاجل لفتح معبر رفح للأفراد والبضائع التجارية بصورة دائمة لتخفيف معاناة شعبنا".

وطالب الحصري، المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية والأمم المتحدة إلى "الضغط الحقيقي على إسرائيل من أجل فتح كافة معابر قطاع غزة أمام حركة الأفراد والبضائع وإنهاء الحصار بشكل فوري لتجنيب غزة كارثة اقتصادية واجتماعية وبيئية".

ودعا الحصري، حركتي "فتح" و"حماس" إلى "إنهاء الانقسام، وتحقيق المصالحة الوطنية". كما ناشد رئيس السلطة محمود عباس، إلى "اتخاذ خطوات وقرارات حكيمة من أجل التخفيف عن القطاع".