غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ليبرمان يكشف عن إعداد استراتيجية جديدة للتعامل مع غزة

شمس نيوز/ وكالات

كشف وزير حرب الاحتلال أفيغدور ليبرمان، اليوم السبت، عن إعداد "إسرائيل" استراتيجية جديدة للتعامل مع حركة حماس في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه قريبًا ستعتمد الاستراتيجية التي تتركز على ستة بنود أساسية.

وقال ليبرمان لصحيفة "مكور ريشون" العبرية، إن الاستراتيجية الأولى تتمثل باستعادة الأسرى والمفقودين "الإسرائيليين"، مشترطًا إجراء أي تغيير في حجم وطبيعة الحالة الإنسانية في القطاع مرتبطًا بهذه القضية، أما الاستراتيجية الثانية فاعتبرها القضاء على كل الأنفاق الهجومية التي حفرتها حماس.

وأضاف، أن الاستراتيجية الثالثة تقوم على استكمال الجدار التحت أرضي شرق قطاع غزة لوقف تمدد الأنفاق، والرابعة تقضي بأن الرد على كل قذيفة هاون أو صاروخ يسقط من غزة على "إسرائيل" يجب أن يستهدف قدرات حماس العسكرية الحساسة، وتدمير مخازن إنتاج الصواريخ، ومنصات الإطلاق.

ولفت ليبرمان إلى، أن الاستراتيجية "الإسرائيلية" الخامسة تقوم على تقوية مستوطني منطقة غلاف غزة من خلال دعمهم اقتصاديًا.

أما السادسة والأخيرة فهي ضرورة أن تعلم حماس أنه حين يجري الحديث عن إعادة إعمار غزة، فسيكون مقابل نزعه من السلاح، وهذه الصيغة القائمة حاليًا لدى إسرائيل، وفق ليبرمان.

وتابع: "إسرائيل معنية بإبقاء رؤوس الفلسطينيين في غزة فوق الماء فقط؛ لعدم غرقهم(...) واستبعد أن تتنازل حركة حماس عن سلاحها، لكن التعويل الإسرائيلي على أن يثور الناس على حماس في غزة، دون أن تضطر إسرائيل لإعادة احتلال غزة من جديد، وعدم بناء تجمعات استيطانية هناك".

واستطرد: "لابد لإسرائيل من مخاطبة الفلسطينيين مباشرة، والتوضيح لهم أن بقاء حماس مضر لهم، وبذلك يمكن حرمانها من أهم ورقة تتمتع بها، وهي الدعم الشعبي".

وفي سياق آخر قال ليبرمان، إن "مصر تنسق مع إسرائيل في العديد من القضايا رغم انشغالها بالمشاكل الأمنية في سيناء، ومنها إدارة معبر رفح البري".

وأضاف ليبرمان: "لدينا اعتبارات خاصة بنا بفتح معبر رفح، متى وكيف ولمن يفتح، رغم أن المصريين يحاولون الظهور كأصحاب القرار في ذلك، ونسعى لإشراك مصر معنا في الضغط على حماس".