غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الصحة بغزة: حياة 113 طفل مهددة و100 مريض بغرف العناية نتيجة نقص الوقود

شمس نيوز/ غزة

قالت وزارة الصحة بغزة، إن حياة 113 طفل في حضانات قطاع غزة مهددة بالإضافة إلى 100 مريض في غرف العناية المركزة، وتعذر إجراء العديد من العمليات القيصرية، نتيجة أزمة الوقود التي تعاني منها مرافق الوزارة.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة، إن الوزارة تعمل على المولدات صغيرة الحجم وذلك بسبب الإجراءات التقشفية التي تتبعها الوزارة.

وأشار إلى، أن احتياج مرافق الوزارة يبلغ تقريباً 450  ألف لتر شهرياً في حالة انقطاع التيار الكهربائي 8 ساعات وصل مقابل 12 قطع وتزداد الحاجة إلى كميات أكبر قد تصل إلى 650 ألف لتر شهريًا في حال وصل انقطاع التيار الكهربائي 20 ساعة يومياً.

وأوضح القدرة، أن هذه الأزمة قد تؤثر على عمليات غسل الكلى البالغة 700 مريض فشل كلوي، بالإضافة إلى إمكانية تعثر العديد من العمليات الجراحية تصل إلى 200 عملية يوميًا، لافتًا إلى فساد كثير من وحدات الدم ومشتقاته بسبب عدم وجود تبريد كافي.

الجدير بالذكر، أن هذه الأزمة لها ما بعدها من احتمالية انتشار الأوبئة وذلك بسبب وقف خدمات غسيل الأغطية وفوط العمليات بالإضافة إلى وقف كافة الخدمات الصحية المرتبطة بتعقيم المعدات واللوازم الطبية خاصًة خدمات الطوارئ والمتابعة اليومية في أقسام الجراحة وأكشاك الولادة والأسنان.