غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر (محدث) 'إسرائيل' تبلغ الدول المانحة سماحها بإدخال المولدات الكهربائية لغزة

شمس نيوز/ غزة

أبلغت حكومة الاحتلال، أمس الأربعاء، الدول المانحة أنها ستسمح بإدخال المولدات الكهربائية لغزة لمحاولة التخفيف من حدة أزمة الكهرباء. بحسب إذاعة "كان" العبرية.

 

وأشارت الإذاعة إلى، أن إسرائيل طرحت على مؤتمر الدول المانحة للفلسطينيين خطتها لإعادة إعمار غزة من الناحية الإنسانية، وستطلب من تلك الدول تمويلها بنحو مليار دولار.

 

من جانبها، أوضحت صحيفة "هآرتس" أن الخطة الإسرائيلية تنص على إقامة منشآت لإزالة ملوحة مياه البحر ومشاريع أخرى في مجال الكهرباء والغاز وتطوير المنطقة الصناعية في "إيرز".

 

وعرض وزير التعاون الإقليمي تساحي هنغبي، خلال أعمال مؤتمر الدول المانحة، بنود الخطة مع التشديد على أن إسرائيل لن تبدي ليونة فيما يتعلق بإدخال المواد "ثنائية الاستخدام"، والتي تقول سلطات الاحتلال إنه يمكن استخدامها في أغراض عسكرية.

 

ونظّمت النرويج، التي تترأس الدول المانحة حاليا، أمس مؤتمر الدول المانحة للفلسطينيين في ظل التهديد الأميركي بتقليص المساعدات المالية للفلسطينيين. وتضم مجموعة المانحين الدوليين لفلسطين 15 عضوا منهم الولايات المتحدة.

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن الدول المانحة قررت تقديم ما يزيد عن 42 مليون يورو مساعدات للفلسطينيين، في اجتماعها بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

 

ويعقد الاجتماع على المستوى الوزاري في بروكسل، وتستضيفه مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موجيريني، وترأسه وزيرة الخارجية النرويجية، إينه إريكسن سوريدي.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أمس الاربعاء، توقف عدد جديد من المولدات الكهربائية الخاصة بالمراكز الصحة في قطاع غزة بسبب نفاذ الوقود اللازم لتشغيلها.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة: "إن ازمة الوقود الخانقة التي تعاني منها وزارة الصحة في غزة تسببت بتوقف المولدات الكهربائية في 7 مراكز صحية في القطاع، وهي مركز الصوراني و القومسيون الطبي و المؤسسة الطبية و ادارة صحة غزة و مركز عبسان الكبيرة و العطاطرة و المعاقين حركيا".

وأشار القدرة إلى، توقف المولد الكهربائي في مستشفى بيت حانون لليوم الثالث على التوالي. مؤكدًا تؤثر كافة خدمات المستشفى التي يحتاجها 55 الف نسمة جراء ذلك.

وأكد أن الخدمات الصحية بغزة في انحسار مستمر بعد توقف عدد منها في مستشفى بيت حانون و مستشفى الدرة للأطفال و تحويل مرضاها للمستشفيات الاخرى بسبب الأزمة. منوها الى أن "بضع ساعات تفصلنا عن توقف المولد الكهربائي في مستشفى الطب النفسي".

حذَّرت أوساط في الأمن الإسرائيلي من تدهور الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة إلى مستويات غير مسبوقة، وبالتالي التعجيل في تفجر الأمور.

ويرى المستوى السياسي وفقاً لصحيفة "هآرتس" العبرية، أنه بالإمكان مواصلة الضغط العسكري على حماس من خلال تجاهل متواصل للضائقة الإنسانية التي يعيشها القطاع.

في الوقت الذي يرى فيه الأمن الإسرائيلي أن هكذا توجه يبعث على القلق على المدى البعيد، "فقد يتسبب كل هذا الضغط والتدهور الاقتصادي إلى انفجار خارج عن السيطرة"، بحسب الأوساط الأمنية.

وتحدثت الصحيفة عن انخفاض كبير في معدلات الشراء في قطاع غزة، ما دفع التجار إلى تقليص عدد الشاحنات الإسرائيلية التي تصل معبر كرم أبو سالم إلى قرابة النصف خلال الأشهر الأخيرة.