قائمة الموقع

خبر توقعات بهزة أرضية ستضرب 'إسرائيل' وستتسبب بتشريد الملايين

2018-02-05T08:19:09+02:00

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاثنين، تقديرات عن المؤسسة الأمنية وسلطات الطوارئ، تشير إلى إمكانية أن تتسبب هزة أرضية قد تضرب "إسرائيل" بتشريد مليون شخص، منوهةً أن الجهات المختصة تتحضر لمثل هذا السيناريو، ولاستيعاب وإيواء المشردين.

ووفق ما نقلت الصحيفة، فإن سلطات الاحتلال طلبت معلومات من المهنيين بشأن إنشاء نظام استيعاب للإسرائيليين، يشمل مجمعات سكنية مؤقتة مثل العيادات والمدارس ومراكز الشرطة، بهدف المكوث بالمكان لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

وقالت "هآرتس" في عددها الصادر اليوم، "إن وزارة الأمن الإسرائيلية تستعد للتعامل مع هزة أرضية وزلزال قوي قد يسبب عددًا كبيرًا من الضحايا والأضرار للبنى التحتية والممتلكات، وتدرس الوزارة إمكانية إنشاء عدة مجمعات سكنية مؤقتة في مواقع مختلفة، مصممة ومخصصة لاستيعاب أكثر من مليون شخص تم إجلاؤهم".

وأصدرت وزارة أمن الاحتلال مؤخرًا طلبًا للحصول على معلومات من الموردين فيما يتعلق بإمكانية تشغيل نظام اسع النطاق في سياق التعامل مع الزلازل، يمكن من خلاله معرفة السيناريوهات التي تتوقعها.

ويتضمن الطلب معلومات عن بناء المجمعات السكنية التي سيتم بناؤها في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر.

كما يجب أن تشمل المجمعات مباني سكنية مناسبة لعائلة مؤلفة من خمسة أشخاص، بما في ذلك غرفتي نوم ومطبخ وغرفة معيشة وحمام ومرحاض ومنطقة خدمة وغرفة تخزين.

ويقضي الطلب بأن تشمل التجمعات نفسها البنية التحتية، بما في ذلك طرقات والكهرباء والمياه والصرف الصحي والكشف عن الحرائق وإطفاء الحرائق.

كما طلبت وزارة أمن الاحتلال، من الموردين تقديم معلومات عن إمكانية إنشاء حوالي 200 عيادة توفر الخدمة لنحو 150 ألف إسرائيلي، بحيث تشمل كل عيادة غرفة سكرتاريا وغرفتين للأطباء ومنطقة انتظار وغرفة طبية تتضمن مختبرًا وغرفة طبية وحمام ومرحاض.

كما يجب أن تكون المباني مجهزة بالكهرباء والبنية التحتية للإضاءة، والمراحيض، والاستحمام، وأسرة العلاج والأثاث الذي يشمل الأرائك والأبواب والنوافذ والبلاط.

وطلبت من الموردين، تقديم معلومات عن تشييد 200 مبنى إضافي لاستخدامه في الأنشطة الجارية للمجمعات، بما في ذلك مراكز الشرطة، وممثلو الوزارات الحكومية والمراكز المجتمعية، التي ستقدم أيضًا خدمات 150 ألف إسرائيلي، كما سيشمل النشر 400 مبنى لمراحيض لـ10 آلاف شخص.

وبحسب تقديرات وزارة الأمن، فأنه في حالة حدوث زلزال شديد، سيؤدي إلى عواقب وتداعيات طويلة الأمد، سيكون من الضروري إنشاء مدارس ورياض أطفال لفترة مؤقتة تقدر بثلاث سنوات، الأمر الذي دفعها لدراسة بناء 200 مدرسة ورياض أطفال وصفوف في المجمعات السكنية، والتي ستخدم ما يصل إلى 150ألف طالب وطالبة.

اخبار ذات صلة