غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مربو النحل بغزة يطالبون بتعويضهم عن أضرار الحروب الإسرائيلية

شمس نيوز/أحمد وشاح

نظم مربو النحل في قطاع غزة، اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية أمام بوابة الزراعة في مدينة خانيونس (جنوب)، للمطالبة بتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم جراء الحروب الثلاث على قطاع غزة، بالإضافة إلى المنخفضات الجوية القوية التي أدت إلى نفوق المئات من النحل وتضرر عشرات الخلايا.

وقال جهاد أبو ظريفة، أحد مربي النحل، إنهم في المناطق الجنوبية وخصوصًا الحدودية قد تعرضوا لخسائر كبيرة جدًا وذلك بسبب الحروب التي تعرض لها قطاع غزة.

وأشار إلى، أن تكلفة خلايا النحل باهظة باعتبارها مكمل بيئي للنباتات حيث أن الخضروات والفواكه المزروعة تحتاج إلى هذه الخلايا ليقوم النحل بعمليات التلقيح.

وقال أبو ظريفة، إن وزارة الزراعة أهملت أصحاب المناحل  بخصوص التعويضات عن الخسائر التي لحقت بهم جراء الحروب الإسرائيلية على القطاع، وإهمال توعية المزارعين بمواعيد رش النباتات والتي تؤدي إلى موت المئات من النحل المتأثر بالمبيدات والسمادات، وفق قوله.

ولفت إلى، أن عمليات استيراد العسل المصري يعتبر منافسة من قبل التجار المستوردين له، وذلك بسبب سعره المتدني بالنسبة للعسل الغزي.

ويعاني أصحاب المناحل في قطاع غزة من قلة الإمكانات، وانخفاض عدد الخلايا بسبب تجريف الاحتلال للكثير من المناحل على مستوى حدود قطاع غزة على مر السنوات الماضية أثناء الحروب التي شنها على القطاع، بالإضافة إلى تعرض خلايا النحل لمنخفضات جوية باردة جدًا أدت إلى تلف ودمار العشرات من الخلايا.