غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أربعة أفلام لمخرجين من غزة تنافس بمهرجان الجزيرة

تنافس أربعة أفلام تسجيلية لمخرجين شبان من قطاع غزة في مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية بدورته العاشرة، والذي من المقرر أن يفتتح أعماله غدًا في العاصمة القطرية الدوحة.

وينافس فيلم "الحكواتية" للمخرج محمد الصواف ضمن فئة الأفلام الطويلة، حيث تم إنتاج الفيلم الذي تصل مدته إلى 92 دقيقة العام الحالي وتصويره في معظم المدن الفلسطينية بدءًا من مدينة حيفا حتى الخليل.

ويشكل الفيلم تجربة فلسطينية جديدة في مجال السينما التسجيلية الفلسطينية عبر توظيفه لتجربة الحكواتية الحيفاوية دينيس أسعد في إعادة رسم خارطة فلسطين الوطن بحكايات فلسطين الشعبية و الواقعية.

والفيلم الذي يبدو بغلاف ثقافي ينغمس بشكل كبير في تفاصيل السياسية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فمنذ المشاهد الأولى للفيلم الذي يبدأ بمشاهد لمدينة حيفا الفلسطينية مبرزًا التناقضات في المدينة بين الرموز العربية والإسلامية القديمة والرموز الإسرائيلية ليؤكد من البداية أن الفيلم يندرج ضمن الأفلام التي تدافع عن الحق الفلسطيني لكن بطريقة وأسلوب جمالي وفني راقي، كما يؤكد القائمون عليه.

كما ينافس فيلم "ورود لأوروبا" للمخرج أحمد الوحيدي عن فئة الأفلام المتوسطة، ويناقش الفيلم قضية دعم أوروبا للاحتلال الإسرائيلي بالسلاح و تأثيره على المواطن الفلسطيني في قطاع غزة، من خلال تناوله قصص لمزارعي الورد والفراولة في قطاع غزة التي تصدر لأوروبا، ومقارنته بما يرسله الغزيون لأوروبا، وما يستقبلوه من آلات موت تمزق أطفالهم.

وعن فئة الأفلام القصيرة يشارك فيلم "أوتار مقطوعة" للمخرج أحمد حسونة الذي تم اختيار فيلمه كفيلم لافتتاح المهرجان، ويحكي الفيلم الذي تبلغ مدته 26 دقيقة عن تأثير الحرب الإسرائيلية على الأطفال الغزيين.

كما يشارك المصور و المخرج إبراهيم العطله في فيلمه "أليكسا وغزة " في فئة الأفلام القصيرة، حيث يرصد الفيلم ما حدث في غزة الشتاء الماضي عندما غرقت أجزاء منها بمياه الأمطار خلال إعصار ألكسا.