قائمة الموقع

خبر البرلمان الليبي المنتخب يخفّض الموازنة 20 %

2014-10-23T16:18:26+03:00

شمس نيوز/ طرابلس

خفّض البرلمان الليبي المُنتخب موازنة البلاد للعام الحالي بواقع الخمس إلى 40 مليار دولار؛ بسبب تراجع إيرادات النفط نتيجة لموجة من الاحتجاجات العمالية في الشهور الستة الأولى من العام.

ويتّخذ مجلس النواب من مدينة طبرق في شرق البلاد مقرًا له.

ووفقًا لرويترز، قال مجلس النواب إنّ الإنفاق سينخفض من 64 مليار دينار إلى 52 مليار دينار ليبي.

ولم يتضمّن البيان الذي أصدره يوم الأربعاء أي تقديرات للعجز.

كان عبدالسلام نصية المشرّع البارز المسؤول عن الموازنة قال لرويترز الشهر الماضي إنّ العجز قد يرتفع لأكثر من مثليه إلى 19 مليار دينار.

وأضاف أنّ البرلمان لن يخفّض رواتب موظّفي القطاع العام والدعم اللذين يشكلان أكثر من نصف الموازنة. وقال إنه سيتم بدلاً من ذلك خفض الإنفاق على الوزارات والبنية التحتية نظرًا لأنّ القتال بين الفصائل المتناحرة جعل إنجاز كثير من المشروعات مستحيلاً.

وربما يساعد هذا الموازنة لكنه قد يفاقم الاستياء؛ إذ أنّ الغضب بسبب سوء أحوال المدارس والطرق كان ضمن المظالم التي تسبّبت في الإطاحة بمعمر القذافي في العام 2011.

وقال نصية الشهر الماضي أيضًا إنّ إيرادات النفط ستبلغ 17 مليار دينار فقط انخفاضًا من 26 مليارًا في تقديرات سابقة بعدما عطّلت الاحتجاجات الإنتاج في الشهور الستة الأولى من العام.

وارتفع الإنتاج إلى حوالي 800 ألف برميل يوميًا منذ الصيف. لكن ليبيا كانت تنتج 1.4 مليون برميل يوميًا في يوليو 2013 عندما بدأت الاحتجاجات في حقول ومرافئ تصدير النفط.

وانتخب البرلمان المُعترف به دوليًا في يونيو الماضي لكنه يواجه تحديًا من برلمان منافس شكّلته جماعة مسلّحة بعد سيطرتها على طرابلس في أغسطس.

ودفع الهبوط الشديد في إيرادات النفط البنك المركزي للاستعانة باحتياطيات النقد الأجنبي التي انخفضت إلى 109 مليارات دولار في نهاية يونيو، أحدث شهر صدرت بشأنه بيانات، من 130 مليار دولار في أغسطس 2013.

 

اخبار ذات صلة