غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاحتلال يربط مستوطنات شمال الضفة بالداخل عبر سكة حديد

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

أوعز وزير المواصلات والاستخبارات في حكومة الاحتلال "يسرائيل كاتس"، إلى شركة القطارات الخفيفة (نتيفي إسرائيل) بالشروع في مد سكة قطار خفيف (مترو) من مفرق زعترة ( بالعبرية مفرق تفوح) جنوب نابلس إلى راس العين و"بيتح تكفا" بالداخل المحتل.

وقال "كاتس"، إن مد هذا الخط سيخدم عشرات الالاف من المستوطنين في شمال الضفة الغربية كما سيسهل حركة الطلاب إلى الجامعة الاستيطانية في مستوطنة ارئيل (مقامة على أراضي سلفيت).

كما أن مستوطني "ارئيل" الذين يعملون في "تل ابيب" سيستفيدون من هذا الخط من حيث الوقت والتكلفة، الى جانب خدمة المنطقة الصناعية في مستوطنة "بركان”، من حيث نقل العمال والبضائع من وإلى المنطقة الصناعية.

وتقدر سلطات الاحتلال تكلفة الحركة بين المستوطنات والداخل بخمسة ونصف مليار شيكل سنويًا، ومن المقدر ان يخفض القطار هذا المبلغ الى الربع على الأقل.

وسيمر خط القطار من مفرق زعترة إلى مستوطنة "ارئيل" ورأس العين وبلدة كفر قاسم و"هشارون" وينتهي في "بيتح تكفا"، وفي طريقه تستفيد مستوطنات قريبة أخرى مثل "بركان" و"غانيم موسيركين" وغيرها.

ولعل أكبر المستفيدين مستوطنة "ارئيل" التي أقيمت عام 1998 على أراضي سلفيت، ومن المتوقع أن يصل عدد مستوطنيها إلى 25 الفًا عام 2030، فيما يدرس حاليًا في جامعتها 16 الف طالب، معظمهم يقيمون في المواقع التي سيمر منها القطار.

والمنطقة الثانية المستفيدة هي بركان المقامة على 1300 دونم في أراضي سلفيت أيضًا، وفي منطقتها الصناعية 140 مصنعًا ومشغلاً ويعمل فيها سبعة آلاف عامل سيرتفع عدده العام القادم إلى 9000.