غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر دون نتنياهو.. 'الكابينت' ينعقد اليوم لمناقشة مسيرة العودة

شمس نيوز/ القدس المحتلة

يعقد المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المصغر "الكابينت"، اليوم الأربعاء، جلسته لمناقشة وسائل التعامل مع مسيرة العودة الكبرى، والتي ستبدأ الجمعة القادم على الحدود قطاع غزة.

وذكرت القناة السابعة العبرية، بأنه تقرر عدم تأجيل الجلسة، بسبب مرض نتنياهو ونقله إلى المستشفى، مضيفةً الى أن وزير الجيش أفيغدور ليبرمان، سيحل بدلا منه.

يشار إلى، أن هذه الجلسة الثانية للكابينت، لمناقشة مسألة مسيرة العودة، حيث بحثت الجلسة الأولى كيفية تعامل الجيش الإسرائيلي معها وكيف سيتمكن من وقفها ومنع اختراق الحدود إلى إسرائيل.

وتبدأ فعاليات مسيرة العودة الكبرى في يوم الأرض الذي يصادف 30 آذار، حتى الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية، التي تتزامن مع نقل السفارة الأمريكية لدى "إسرائيل" إلى مدينة القدس المحتلة في أيار.

وقالت الهيئة الوطنية لـ"مسيرة العودة" وكسر حصار غزة، إن "مسيرة العودة- المزمع انطلاقها في ذكرى يوم الأرض بـ30 مارس المقبل- أسلوب نضالي مستدام ومتراكم، وليست فعاليةً موسميةً أو حدثًا ليوم واحد فقط"، مشيرة إلى أنها ستستمر حتى  تحقيق العودة الفعلية للاجئين الفلسطينيين.

ونقلت القناة العبرية الثانية، عن وحدة "حرس الحدود" التابعة لشرطة الاحتلال الإسرائيلي، "تطوير طائرة مسيرة مجهزة بـ6  قنابل مسيلة للدموع، وذلك لقمع المظاهرات السلمية التي دعت إليها الفصائل الفلسطينية ومبادرات شبابية ومجتمعية فلسطينية مختلفة"، فيما تصر أجهزة الاحتلال الأمنية إلى نسبها لحركة حماس.

وتعمل وحدة "حرس الحدود"، حسب القناة، على زيادة القدرة الاستيعابية للطائرة لتحمل بذلك 12 أو 16 قنبلة غاز مسيلة للدموع، والتي عادة ما تعرض حياة الفلسطينيين للخطر إثر الإصابة بالاختناق من استنشاق الغاز المسيل للدموع.

إلى ذلك، هدد الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الثلاثاء، من "مسيرة العودة"، قائلًا:" لن نسمح اجتياز جماهيري للجدار الأمني مع قطاع غزة يوم الجمعة القادم، ولا تجربوا ردنا".

وقال أدرعي في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنّ "اسرائيل تأتي إلى هذه الأحداث من منطلق القوة"، مضيفًا "نقترح عدم تجربة ردنا، نحن نتعامل مع تحديات قطاع غزة بجدية، وسنفعل كل شيء لحماية أمن مواطني "إسرائيل". وسنقوم بالاستعدادات اللازمة وبتعزيز القوات المتنوعة.