قائمة الموقع

خبر مصادر خاصة لـ"شمس نيوز": تأجيل مفاوضات التهدئة بالقاهرة بسبب تردي الأوضاع الأمنية

2014-10-26T09:10:52+02:00

شمس نيوز/خاص

أفادت مصادر خاصة لـ"شمس نيوز" بأن المفاوضات التكميلية لاتفاق وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية و"إسرائيل"، والتي كان من المفترض أن تستأنف غدا قد تأجلت بطلب من القاهرة.

وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن اسمها، إن المخابرات المصرية أبلغت الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي بتأجيل الجولة الثانية من المفاوضات لمدة أسبوعين على أبعد تقدير، وذلك بسبب الأوضاع الأمنية المتردية في بعض المحافظات المصرية.

وأكدت ذات المصادر أن السلطات المصرية ستبقي معبر رفح مغلقا لمدة أسبوع على الأقل، بسبب الأحداث الأمنية (الخطيرة) الدائرة في شبه جزيرة سيناء، وتنفيذ الجيش المصري لعمليات عسكرية ضد بعض التنظيمات المسلحة التي تتحصن في سيناء.

وبحسب مصادر "شمس نيوز"، فإن وفد حركة الجهاد الإسلامي الذي وصل القاهرة مؤخرا للمشاركة في المفاوضات غير المباشرة، يستعد للمغادرة، بعد إبلاغ المصريين له بتأجيل اللقاءات التي كانت مقررة غدا. 

وكان مسلحون قد شنوا هجوما على مراكز لقوات الجيش المصري في منطقة الشيخ زويد بمدينة العريش، مما أسفر عن قتل أكثر من 33 جندي وإصابة العشرات بجراح.

وكان اللواء سميح بشادي، مساعد وزير الداخلية المصري قد ذكر أن عناصر فلسطينية شاركت في الهجوم الذي استهدف تمركزا لقوات الجيش في منطقة "كرم القواديس" في شمال سيناء الجمعة الماضية، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين.

وتأتي تصريحات بشادي، الذي تولى لسنوات منصب مدير أمن شمال سيناء ويشغل حاليا منصب مساعد وزير الداخلية لقطاع مدن أمن القناة، بعد ساعات من تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن الهجوم تم بدعم خارجي دون أن يحدد جهة بعينها.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الأحد عن بشادي القول إنه "من واقع استقراء العملية الإرهابية الجبانة لا يوجد شك في مشاركة عناصر فلسطينية في الهجوم ، تسللوا عبر الأنفاق التي لا يزال بعضها يعمل حتى الآن، والأرجح أنهم جهزوا السيارة المفخخة التي استخدمت في العملية داخل الأراضي المصرية".

وأضاف: الإرهابيون الذين نتعامل معهم في شمال سيناء لا يملكون الخبرات التي تؤهلهم لاستخدام قنابل الهاون، كما أنهم لا يجيدون استخدام قذائف الآر بي جي بالطريقة التي رأيناها في العملية المعقدة التي جرت الجمعة".

وتابع بشادي "إن كل العمليات الكبرى التي تمت في شمال سيناء خلال السنوات الأخيرة نفذت بمشاركة عناصر فلسطينية مدربة جيدا ، بما في ذلك عملية إسقاط الطائرة العسكرية مطلع العام الحالي".

وأشار بشادي إلى أن "وجود منطقة عازلة على الحدود بين مصر وقطاع غزة هو الحل للتصدي لعمليات تسلل العناصر الفلسطينية، وإنهاء قدرة مافيا الأنفاق التي تسيطر على القطاع والتي تجد دعما من بعض سكان رفح من المستفيدين، وإقامة مثل هذه العملية لن تتم بتهجير قصري لسكان تلك المناطق" بحسب تعبيره.

وأضاف مساعد وزير الداخلية المصري أنه خلال الفترة الماضية كان هناك إخلاء لبعض المناطق بالتوافق مع الأهالي ومنحهم تعويضات مناسبة ، لكنه رجح أن تسير تلك العملية بوتيرة أعلى إثر العلمية الإرهابية الأخيرة.

اخبار ذات صلة