قائمة الموقع

خبر إصابات واعتقالات بتجدد المواجهات في كافة أحياء القدس

2014-10-27T07:29:48+02:00

شمس نيوز/القدس

أصيب عشرات المقدسيين بجراح وحالات اختناق مساء الأحد في تجدد المواجهات العنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في كافة أحياء مدينة القدس المحتلة.

وشهدت بلدات سلوان وأحيائها وواد الجوز والعيسوية وبيت حنينا، ومخيم شعفاط، وحارات القدس القديمة، مواجهات بين الشبان المقدسيين وقوات الاحتلال، كانت اشدها في بلدة سلوان مسقط رأس الشهيد عبد الرحمن الشلودي، وتركزت المواجهات في أحياء(بئر أيوب والبستان والثوري ورأس العامود).

وأفاد ضابط الإسعاف باسم زيداني أنه أصيب خلال المواجهات في سلوان ما بين 15-20 مقدسيًا، بينها إصابة حرجة بعيار مطاطي بالعين، وإصابتين وصفها بالمتوسطة أحدهما لرجل بالأربعينيات من العمر أصيب بالأعيرة المطاطية وشظايا القنابل الصوتية في أسفل البطن والظهر والركبة والفخذ الأيمن.

وذكر أن من بين الإصابات إصابة بالعيار المطاطي بالأطراف السفلية، فيما نقلت 3 إصابات إلى المستشفى، وباقي الإصابات بالأطراف بالأعيرة المطاطية قدمت لها العلاجات الميدانية.

وأوضح أن قوات الاحتلال استخدمت عيارات مطاطية سوداء من "كاتم الصوت" ، مشيرًا إلى أن العشرات أصيبوا بحالات اختناق شديدة بسبب رش المياه العادمة.

وفي السياق، ذكر مركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل الشهيد سامر سرحان واعتقلت نجله ماهر (15عامًا)، واعتدت عليه بالضرب خلال اعتقاله، كما اعتقل شابين آخرين.

وأشار إلى أن تلك القوات تعمدت في حي الثوري إلقاء القنابل الغازية بكثافة بين المنازل وفي أزقة الحارات.

من جهته، أفاد رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة شبان خلال المواجهات في حي الثوري، وهم موسى هادية، عدي الشاويش، رامي بركات، ورائد الجعبري، ونقلتهم إلى مركز تحقيق "المسكوبية" بالمدينة.

وأوضح أن قوات الاحتلال اعتقلت أيضًا أربعة شبان آخرين من المدينة، كما اعتدت على المواطنين في بلدة سلوان، واعتقلت شابًا من حي الشيخ ريحان بالبلدة القديمة.

وأضاف أن محكمة الصلح الإسرائيلية بالقدس ستنظر اليوم في تمديد اعتقال مجموعة من الأسرى المقدسيين تم اعتقالهم خلال الأيام الماضية، متوقعًا أن تشهد الأيام القادمة حملة اعتقالات واسعة تستهدف عدد كبير من النشطاء المقدسيين.

وفي قرية العيسوية، أفاد عضو لجنة المتابعة بالعيسوية محمد أبو الحمص أن جنود الاحتلال اقتحموا "حوش عبيد" في القرية، وقام الشبان برشقهم الحجارة فأطلق الجنود نحوهم العيارات المطاطية، مما أدى إلى إصابة بعضهم بينهم مسن.

وذكر أنه خلال انسحاب الجنود من العيسوية أطلقوا العيارات المطاطية نحو عدد من سيارات سكان القرية، مما أدى إلى تحطيم زجاجها، ثم انسحبوا من المدخل الشرقي للقرية.

وأفاد شهود عيان أن مواجهات عنيفة اندلعت مساء الأحد في حي الثوري، وأطلقت القوات قنابل الغاز والصوت والعيارات المطاطية نحو المنازل، مما أدى إلى إصابة العديد من السكان بالاختناق.

فيما اندلعت مواجهات عنيفة في حي سويح في رأس العامود، وأخرى في حارة السعدية بالبلدة القديمة، كما اندلعت مواجهات في بيت حنينا وواد الجوز ومعبر مخيم شعفاط.

اخبار ذات صلة